السبت، 24 ديسمبر 2016

كيف يمكن علاج السكرى عن طريق الغذاء؟

توجد أعشاب والنباتات التى يمكن أن تقلل نسبة السكّري في الدم،و لكن علينا أن نعلم أنّها لا تغنينا عن أخذ الدواء والذهاب للطبيب لمراجعة الحالة.
أمثلة لتلك النباتات:
الجرجير:
إنّ تناول حزمة جرجير ثلاث مرات على مدار اليوم مع الوجبات يخفض قليلاً من كمية السكر الموجودة في دم مرضى السكر حيث انه يقوم بجزء محدود من مهمة الانسولين في الدم .

الحلبة:
تحوى بذور الحلبة زيتاً ثابتاً ويخلط مع اي مشروب ويعطي للمرضعات لزيادة افراز اللبن ودهاناً بالزيت على الجلد يزيل تجاعيد الوجه وعمل ضماد بمهروس البذور يشفي التهابات الجلد والخراريج, وشرب مغلى البذور ملين وفاتح للشهية ويشفى ضيق النفس والحكة والربو والتهاب الزائدةالدودية وقابض للاسهال ويمنع شيب  الرأس واكل الاوراق المغلية مقوي عام .
ويستعمل مغلى مسحوق الحلبة والذي يعمل بطريقة الشاي بواقع معلقة صغيرة مملوءة بمسحوق العشبة ثم يصب عليها في كوب زجاجي الماء المغلي فوراً فانه يساعد على اندمال جروح وخراجات مرضى السكر بصورة فعالة، ويكون ذلك بمعدل كوب بعد الإفطار مباشرة وآخر بعد العشاء مباشرة، لأن الحلبة نبات ملين للأمعاء الدقيقة وأنّ الإفراط في استخدامه يؤدّي إلى الإسهال.

الفاصولياء البيضاء
تناول فاصوليا بيضاء مجففة مطبوخة يعين كثيراً في علاج مرض البول السكّري وخفض نسبة السكر العالية في دم المريض، وذلك إلى جانب العلاجات الطبية الأخرى فالفاصوليا مقوية ومغذية بشرط أن تطهى بزيت الذرة حيث إنّه خالٍ تماماً من الكوليسترول.

نباتات أخرى:
  • الخيار مع قشرته مفيد جدا لمرضى السكر.
  • تناول الترمس الجاهز للأكل أو المطحون وهو جاف مع الكركم بنسبة 1:1 على أن يؤخذ ملعقة شوربة على كوب ماء عادي كبير قبل الافطار يومياً يقلل من نسبة السكر في البول وفي الدم ويقوي الكبد ويقاوم الأورام السرطانية في مراحلها المبدئية ويقاوم التهاب الكبدي الوبائي ويقوّي الطحال والبنكرياس والقناة الهضمية بصفة عامة.
  • تناول بصلة متوسطة الحجم يومياً في الصبح خصوصاً مع طعام الإفطار يخفض من كمية السكر في دم مريض السكر وتكرّر تلك العملية أيضاً مع العشاء، والبصل يؤدي نفس مفعول الإنسولين علاوة على أن البصل فاتح لشهوة الطعام ومن مقويات ومنشطات الجسم المعروفة، ويلاحظ أنّ البصل يقلل من جفاف الفم  والشعور بالعطش وبالتالي يقلّل من شرب السوائل وبالتالي من عدد مرات التوجه الى دورات المياة خصوصاً أثناء الليل شتاء.
تناول الثوم يفيد في وقاية مرضى السكر من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة أو فقدان الحس في الأطراف لإصابة الأوعية الدموية بأضرار السكر مثل وجود الكوليسترول بتلك الأوعية فيجعلها تضيق وتسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، ويلاحظ أنّ الثوم مضاد قوي وفعال ضد تكون الكوليسترول والدهون عموماً في دم مريض
للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع نصائح طبيب الأسنان على الرابط التالى:
http://www.thecairodentist.com/archives/441

السبت، 17 سبتمبر 2016

ماذا تعرف عن الكبد المتشحم أو دهون الكبد؟


تتنج دهون الكبد بسبب تزايد كمية الأحماض الدهنية داخل خلايا الكبد ومن الخطا أعتبار زياده دهون الكبد مرضاَ على عموم القول حيث توجد أنواع عديده منه .. منها ما هو عرض ومنها ما هو مرض.

– ما هو مرض دهون الكبد او الكبد المتشحم ؟

الكبد المتشحم هو الذي يعاني من زياده نسبه الأحماض الدهنية والدهون داخل خلاياه.

يوجد ثلاثة انواع لدهون الكبد:

النوع الاول : دهون الكبد البسيطة :

وهى تكون عرضاً وليس مرضاَ حيث تتراكم الدهون بين أنسجه الكبد نتيجة لزياده الدهون بالجسم نتيجة السمنة الزائدة وخاصة في منطقة البطن وهو ما ينتج عنه تراكم الدهون في كل اعضاء البطن وليس الكبد خاصة وغالباَ لا تتسبب في خلل بوظائف الكبد ولكنها عرض من اعراض السمنه الزائده ..

وهذا النوع يحتاج إلى المتابعة ونقص الوزن تدريجياَ للوصول إلى المعدلات الطبيعية.

أما النوع الثاني : هو إلتهاب الكبد المتشحم :

وهنا تؤدي هذه الدهون إلى إلتهاب بخلايا الكبد مما يعني أحتمالية الاصابة بالالتهاب المزمن.

وهذا النوع له سببان :

1- إلتهاب الكبد المتشحم الكحولى :

وهذا النوع يحدث نتيجة تناول الكحوليات بكميات وفترات كبيره مما يؤدي إلى خلل شديد في عملية تنظيم الدهون والاحماض الدهنية داخل الخلية الكبدية مما يؤدي إلى إلتهاب مزمن بالكبد ..

2- التهاب الكبد المتشحم الغير كحولى :

. ويحدث هذا النوع نتيجة تراكم أحماض الدهون داخل الخلايا محدثة خلل بوظائف الخلايا مما يؤدي إلى الالتهاب المزمن وما يليها من مضاعفات . ويصاحب هذا النوع أرتفاع في انزيمات الكبد و السبب الرئيسي في حدوث هذا المرض هو متلازمة تتكون من : زياده الوزن مع ارتفاع نسبة السكر بالدم و ارتفاع ضغط الدم.

وليس بالضروره أن تكون السمنة مفرطة ولكن السمنة في منطقة البطن (الكرش) تلك الدهون تفرز مواد تؤدي الى خلل في وظائف البنكرياس فتحدث مقاومة للانسولين والذي يودي بدوره إلى ارتفاع نسبة السكر وارتفاع ضغط الدم ومعدل دهون الدم ..

3- تشحم الكبد الحاد أثناء الحمل.

التشخيص:

صوره الكبد في الاشعة فوق الصوتية تظهر تضخم بالكبد مع زياده نسبة الدهون.

 لهذا يجب عمل  تحليل انزيمات الكبد ووظائف الكبد . وهنا يتم التمييز بين النوع البسيط الذي لا يصاحبة ارتفاع في انزيمات الكبد أو ارتفاع بسيط (لا يتعدى ضعف المعدل الطبيعي ) وهذا النوع كما سبق ليس خطيرأ ويحتاج الى المتابعة فقط .

أما النوع المصاحب بأرتفاع شديد في انزيمات الكبد ( اكثر من ضعف المعدل الطبيعي على الاقل ) هو النوع الذي يحتاج الى تشخيص جيداَ وعلاج لتجنب المضاعفات .

ولتشخيص هذا النوع الثاني يجب عمل عينة من الكبد لعمل تحاليل لانسجة الكبد والتي تظهر لإلتهاب المزمن بالكبد مع زياده الدهون في خلايا الكبد وتعد العينة الكبدية حتى الان هي التحليل الأفضل لتشخيص النوع الخطير من دهون الكبد .

العلاج :

توجد محاولات للعلاج وتشمل اختيارين :

الاول :علاج السبب وهو بتحسين عملية مقاومة الانسولين في الجسم وضبط معدل السكر وضغط الدم والسمنة.

الثانى : إستعمال أدوية مثل:

1- ماده الميتفورمين:

 وتؤدي إلى تقليل أمتصاص الجلوكوز من الامعاء وكذلك تعمل على تحسين مقاومة الانسولين وزياده كفاءه تمثيل الخلايا للجلوكوزوهو ما يؤدي إلى تحسين كفاءه الخلية الكبدية ونقص الاحماض الدهنية كما تقلل إلتهاب الكبد.

2- المواد التي تساعد على حساسية الخلية للانسولين وهي مواد متعدده وتعمل على زياده حساسية الخليه لانسولين في الخلية مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الخليه في التعامل مع الطاقة ويؤدي إلى تحسين في دهون والتهاب الكبد.

3- المواد التي تحمي خلايا الكبد عموماَ مثل ماده الاروثوديكس كوليك وهي معروفة بأن لها خصائص عديده فهي تحمي الكبد من السموم وكذلك تحسن إدرار الصفراء من خلايا الكبد .

والأهم من ذلك هو انقاص الوزن التدريجي حيث أن نقص الوزن يؤدي إلى نقص الدهون في الكبد ويقلل الالتهاب وهو الخطوه الاولى والاساسية في علاج هذا المرض
كما أن نقص الوزن يساعد على تحسن كفاءه الخلايا في تناول الجلوكوز عن طريق تقليل مقاومة الانسولين مما يؤدي إلى ضبط السكر والضغط وهما من العوامل الهامة فى تلك المتلازمة
للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع التالى :

هل تعرفين العلاقة بين الهورمونات الأنثوية والتهابات اللثة؟

انت كامرأة تعلمين ان صحتك لها متطلبات متميزة وتعلمين ايضا ان هناك اوقاتا محددة تمر بها حياتك تتطلب منك مزيدا من الاهتمام بصحتك كالاوقات التي تكونين فيها فى مرحلة النضج وتعايشين تحولات فى جسمك . مثل التغييرات المصاحبة لسن البلوغ او سن إنقطاع الطمث ـ واوقاتا اخرى تحتاجين فيها الى عناية صحية معينة كفترة الطمث او الحمل فهل تعلمين ان صحة فمك ايضا تحتاج الى عناية تغيير اثناء تلك الاوقات ؟
ومع ان النساء يبدين اهتماما بالعناية الصحية بالفم اكثر من الرجال الا ان الوضع الصحي للفم لديهن بشكل عام ليس افضل من الرجال ويرجع السبب في ذلك الى تذبذب الهرمونات واضطراباتها لدى المرأة خلال حياتها مما يؤثر على كثير من الخلايا والانسجة بما في ذلك الخلايا والانسجة حول الاسنان واللثة . ورد في دراسة نشرت في مجلة Periodontology ـ التي تعنى بالانسجة حول الاسنان واللثة ـ ان على الاقل 23% من النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 30 ـ 45 سنة يعانين من مرض التهاب محيط الاسنان(وهي مرحلة متقدمة من امراض الاسنان واللثة يحدث فيها تلف الانسجة الداعمة لمحيط الاسنان واللثة). وحيث ان مرض التهاب الاسنان واللثة من الامراض (الصامتة) فكثير من النساء لا يدركن وجود المرض الى ان يصل مرحلة متقدمة وعلى أية حال ففي كل مرحلة من مراحل حياتك هناك خطوات ينبغي ان تتبعينها لاجل حماية صحة فمك.
فى مرحلة البلوغ:
حيث يزداد معدل افراز الهرمون المسيطر على الجنس مثل هرمون بروجيسترون وربما هرمون ايستروجين وهذه الزيادة تؤدي بدورها الى نشاط الدورة الدموية المغذية للثة مما يساعد على زيادة حساسية اللثة ويتعاظم رد الفعل مع كل ما هو مهيج بما في ذلك جزئيات الطعام والصفائح المعدنية وقد تنتفخ او تتورم اللثة خلال هذه المرحلة من حياتك ويشتد احمرارها وتبدو رقيقة وحساسة . وعندما تتقدم الفتاة في مرحلة البلوغ فان لثتها تميل للتورم ونتيجة لذلك تنخفض ردود فعلها مع العناصر المهيجة وعلى أية حال من المهم ان تتبع الفتاة نظاما جيدا في المنزل للمحافظة على صحة الفم اثناء مرحلة البلوغ كاستخدام الفرشاة او (المسواك) لتنظيف الاسنان بانتظام والعناية بها وفي بعض الحالات قد يوصي طبيب الأسنان بالخضوع لعلاج التهاب اللثة للمساعدة في منع تلف الانسجة والعظام المحيطة بالاسنان.
فى فترة الطمث (الحيض).
بعض النساء يتعرضن لالتهاب اللثة الذي يصاحب فترة الطمث وهي من الحالات التي يصحبها نزف اللثة وتبدو لامعة متورمة مع احساس بالحموضة في منطقة الوجنتين والتهاب اللثة المصاحب لفترة الطمث يحدث قبل نزول الطمث مباشرة ويمثل اشعارا للفتاة بحلول فترة طمثها. فى فترة الحمل: قد تتعرض المرأة لحالة التهاب اللثة المصاحبة لمرحلة الطمث او مرحلة الحمل عند الشهر الثاني او الثالث من الحمل وتشتد آلامه في الشهر الثامن وقد تلاحظ بعض النساء خلال هذا الوقت تورم انسجة اللثة وقابليتها للنزف واحمرار لونها ورقة طبقتها. في بعض الاحيان تستطيع اللثة المتورمة جراء الالتهاب المصاحب لفترة الحمل التفاعل بقوة في مواجهة المهيجات فتكون نتوءات متضخمة تعرف بتفرحات الحمل وهي اورام حميدة غير سرطانية وغالبا ما تكون غير مؤلمة فان استمرت تلك الاورام فالافضل استشارة طبيب متخصص فى جراحة الفم الاسنان لازالتها وقد يتفاقم الالتهاب لمراحل متقدمة قد تؤدي لفقد بعض النساء بعض اسنانهن. بينت الدراسات ان هناك علاقة بين مرض التهاب اللثة وولادة الخدج وهي حالات الوضع قبل اكتمال مدة الحمل او الحالات التي يكون فيها وزن المولود اقل من المعدل الطبيعى ولذلك فينبغي الاهتمام بكافة اشكال الالتهابات بما في ذلك التهاب محيط اللثة اثناء مرحلة الحمل والارجح بنسبة سبعة لواحد ان تضع المرأة الحامل التي تعاني من التهاب محيط اللثة حملها قبل موعده وغالبا ما يكون ضعيف البنية قليل الوزن فان كنت ترغبين في الحمل فاجعلي من بين اجندة برنامجك الصحي لفترة ما قبل الولادة فحص الاسنان والتأكد من سلامتها وسلامة الاغشية والانسجة المحيطة بها. النساء اللاتي يستخدمن اقراص منع الحمل ايضا قد يكن عرضة لنفس اعراض التهاب الفم واللثة التي تؤثر سلبا على الحوامل فقد تتسبب في ظهور احمرار وتورم ونزف اللثة يجب على النساء اللاتي يتعاطين اقراص منع الحمل ان يعلمن ان تناول العقاقير المستخدمة في علاج التهاب اللثة في بعض الاحيان كالمضادات الحيوية قد يكون لها اثر سلبي على فعالية اقراص منع الحمل .
فى فترة انقطاع الطمث وما بعدها:
النساء اللاتي يمررن بفترة إنقطاع الطمث قد يتعرضن لتغيرات في محيط الفم فقد يشعرن بآلام في الفم واحساس بالجفاف واوجاع وحرقة في اغشية وانسجة اللثة وتغير طعم الاشياء خاصة المالحة والفلفلية والحامضة . نسبة النساء اللاتي يصبن بالتهاب اللثة والفم خلال فترة انقطاع الطمث قليلة حيث تبدو اللثة لامعة او جافة وقابلة للنزف ويميز الحالة ميل لون اللثة بين اللون الاحمر الباهت والاحمر القاني وكثير من النساء يعتقدن ان مكونات عقار ايستروجين تساعد على تخفيف تلك الاعراض . ومن الاعراض المصاحبة لالتهاب انسجة الفم واللثة وكذلك مرض مسامية (هشاشة) العظام ما يعرف بفقدان (تآكل) العظام وهناك ابحاث تجري لمعرفة العلاقة بين هاتين الحالتين. النساء اللاتي يتلقين جرعة الهرمون البديل (Hormone Replacement Therapy-HRT) لمكافحة اعراض هشاشة العظام الناتجة عن انقطاع الطمث عليهن ان يعلمن ان هذه الجرعة قد تساعد على حماية اسنانهن الى جانب اجزاء اخرى من اجسادهن.
خطوات وقاية الفم والأسنان:
المراقبة الواعية للانسجة المحيطة بالاسنان ومراعاة صحة الفم امر على قدر كبير من الاهمية بالنسبة للنساء اللاتي يلاحظن تغيرات طارئة في الفم اثناء الفترات التي يحدث فيها اضطراب في معدلات افرازات الهرمونات ولضمان صحة الفم بشكل خاص وصحة الجسم بشكل عام فينبغي التأكد من عمل الآتي: ـ مراجعة طبيب الفم والاسنان لاجراء عملية نظافة مرتين في العام على الاقل. ـ مراجعة طبيب الفم والاسنان اذا لاحظت انت أي مشاكل في الانسجة المحيطة بلثتك وتشتمل المشاكل على : * نزف اللثة اثناء إستعمال الفرشاة أو السواك. * احمرار اللثة وتورمها او حساسيتها. * انكماش اللثة عن الاسنان. * رائحة نفس كريهة وبشكل دائم. * قيح بين الاسنان واللثة . * خلخلة الاسنان وانفراجها عن بعضها البعض . * اختلال في وضع الاسنان عند القضم (العض). * اختلال في وضع طاقم الاسنان. ـ داومى على استعمال الفرشاة أ والمسواك بشكل منتظم يوميا بعد الأكل مباشرة
للمزيد من المعلومات :

هل تعرفين العلاقة بين الهورمونات الأنثوية والتهابات اللثة؟

انت كامرأة تعلمين ان صحتك لها متطلبات متميزة وتعلمين ايضا ان هناك اوقاتا محددة تمر بها حياتك تتطلب منك مزيدا من الاهتمام بصحتك كالاوقات التي تكونين فيها فى مرحلة النضج وتعايشين تحولات فى جسمك . مثل التغييرات المصاحبة لسن البلوغ او سن إنقطاع الطمث ـ واوقاتا اخرى تحتاجين فيها الى عناية صحية معينة كفترة الطمث او الحمل فهل تعلمين ان صحة فمك ايضا تحتاج الى عناية تغيير اثناء تلك الاوقات ؟
ومع ان النساء يبدين اهتماما بالعناية الصحية بالفم اكثر من الرجال الا ان الوضع الصحي للفم لديهن بشكل عام ليس افضل من الرجال ويرجع السبب في ذلك الى تذبذب الهرمونات واضطراباتها لدى المرأة خلال حياتها مما يؤثر على كثير من الخلايا والانسجة بما في ذلك الخلايا والانسجة حول الاسنان واللثة . ورد في دراسة نشرت في مجلة Periodontology ـ التي تعنى بالانسجة حول الاسنان واللثة ـ ان على الاقل 23% من النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 30 ـ 45 سنة يعانين من مرض التهاب محيط الاسنان(وهي مرحلة متقدمة من امراض الاسنان واللثة يحدث فيها تلف الانسجة الداعمة لمحيط الاسنان واللثة). وحيث ان مرض التهاب الاسنان واللثة من الامراض (الصامتة) فكثير من النساء لا يدركن وجود المرض الى ان يصل مرحلة متقدمة وعلى أية حال ففي كل مرحلة من مراحل حياتك هناك خطوات ينبغي ان تتبعينها لاجل حماية صحة فمك.
فى مرحلة البلوغ:
حيث يزداد معدل افراز الهرمون المسيطر على الجنس مثل هرمون بروجيسترون وربما هرمون ايستروجين وهذه الزيادة تؤدي بدورها الى نشاط الدورة الدموية المغذية للثة مما يساعد على زيادة حساسية اللثة ويتعاظم رد الفعل مع كل ما هو مهيج بما في ذلك جزئيات الطعام والصفائح المعدنية وقد تنتفخ او تتورم اللثة خلال هذه المرحلة من حياتك ويشتد احمرارها وتبدو رقيقة وحساسة . وعندما تتقدم الفتاة في مرحلة البلوغ فان لثتها تميل للتورم ونتيجة لذلك تنخفض ردود فعلها مع العناصر المهيجة وعلى أية حال من المهم ان تتبع الفتاة نظاما جيدا في المنزل للمحافظة على صحة الفم اثناء مرحلة البلوغ كاستخدام الفرشاة او (المسواك) لتنظيف الاسنان بانتظام والعناية بها وفي بعض الحالات قد يوصي طبيب الأسنان بالخضوع لعلاج التهاب اللثة للمساعدة في منع تلف الانسجة والعظام المحيطة بالاسنان.
فى فترة الطمث (الحيض).
بعض النساء يتعرضن لالتهاب اللثة الذي يصاحب فترة الطمث وهي من الحالات التي يصحبها نزف اللثة وتبدو لامعة متورمة مع احساس بالحموضة في منطقة الوجنتين والتهاب اللثة المصاحب لفترة الطمث يحدث قبل نزول الطمث مباشرة ويمثل اشعارا للفتاة بحلول فترة طمثها. فى فترة الحمل: قد تتعرض المرأة لحالة التهاب اللثة المصاحبة لمرحلة الطمث او مرحلة الحمل عند الشهر الثاني او الثالث من الحمل وتشتد آلامه في الشهر الثامن وقد تلاحظ بعض النساء خلال هذا الوقت تورم انسجة اللثة وقابليتها للنزف واحمرار لونها ورقة طبقتها. في بعض الاحيان تستطيع اللثة المتورمة جراء الالتهاب المصاحب لفترة الحمل التفاعل بقوة في مواجهة المهيجات فتكون نتوءات متضخمة تعرف بتفرحات الحمل وهي اورام حميدة غير سرطانية وغالبا ما تكون غير مؤلمة فان استمرت تلك الاورام فالافضل استشارة طبيب متخصص فى جراحة الفم الاسنان لازالتها وقد يتفاقم الالتهاب لمراحل متقدمة قد تؤدي لفقد بعض النساء بعض اسنانهن. بينت الدراسات ان هناك علاقة بين مرض التهاب اللثة وولادة الخدج وهي حالات الوضع قبل اكتمال مدة الحمل او الحالات التي يكون فيها وزن المولود اقل من المعدل الطبيعى ولذلك فينبغي الاهتمام بكافة اشكال الالتهابات بما في ذلك التهاب محيط اللثة اثناء مرحلة الحمل والارجح بنسبة سبعة لواحد ان تضع المرأة الحامل التي تعاني من التهاب محيط اللثة حملها قبل موعده وغالبا ما يكون ضعيف البنية قليل الوزن فان كنت ترغبين في الحمل فاجعلي من بين اجندة برنامجك الصحي لفترة ما قبل الولادة فحص الاسنان والتأكد من سلامتها وسلامة الاغشية والانسجة المحيطة بها. النساء اللاتي يستخدمن اقراص منع الحمل ايضا قد يكن عرضة لنفس اعراض التهاب الفم واللثة التي تؤثر سلبا على الحوامل فقد تتسبب في ظهور احمرار وتورم ونزف اللثة يجب على النساء اللاتي يتعاطين اقراص منع الحمل ان يعلمن ان تناول العقاقير المستخدمة في علاج التهاب اللثة في بعض الاحيان كالمضادات الحيوية قد يكون لها اثر سلبي على فعالية اقراص منع الحمل .
فى فترة انقطاع الطمث وما بعدها:
النساء اللاتي يمررن بفترة إنقطاع الطمث قد يتعرضن لتغيرات في محيط الفم فقد يشعرن بآلام في الفم واحساس بالجفاف واوجاع وحرقة في اغشية وانسجة اللثة وتغير طعم الاشياء خاصة المالحة والفلفلية والحامضة . نسبة النساء اللاتي يصبن بالتهاب اللثة والفم خلال فترة انقطاع الطمث قليلة حيث تبدو اللثة لامعة او جافة وقابلة للنزف ويميز الحالة ميل لون اللثة بين اللون الاحمر الباهت والاحمر القاني وكثير من النساء يعتقدن ان مكونات عقار ايستروجين تساعد على تخفيف تلك الاعراض . ومن الاعراض المصاحبة لالتهاب انسجة الفم واللثة وكذلك مرض مسامية (هشاشة) العظام ما يعرف بفقدان (تآكل) العظام وهناك ابحاث تجري لمعرفة العلاقة بين هاتين الحالتين. النساء اللاتي يتلقين جرعة الهرمون البديل (Hormone Replacement Therapy-HRT) لمكافحة اعراض هشاشة العظام الناتجة عن انقطاع الطمث عليهن ان يعلمن ان هذه الجرعة قد تساعد على حماية اسنانهن الى جانب اجزاء اخرى من اجسادهن.
خطوات وقاية الفم والأسنان:
المراقبة الواعية للانسجة المحيطة بالاسنان ومراعاة صحة الفم امر على قدر كبير من الاهمية بالنسبة للنساء اللاتي يلاحظن تغيرات طارئة في الفم اثناء الفترات التي يحدث فيها اضطراب في معدلات افرازات الهرمونات ولضمان صحة الفم بشكل خاص وصحة الجسم بشكل عام فينبغي التأكد من عمل الآتي: ـ مراجعة طبيب الفم والاسنان لاجراء عملية نظافة مرتين في العام على الاقل. ـ مراجعة طبيب الفم والاسنان اذا لاحظت انت أي مشاكل في الانسجة المحيطة بلثتك وتشتمل المشاكل على : * نزف اللثة اثناء إستعمال الفرشاة أو السواك. * احمرار اللثة وتورمها او حساسيتها. * انكماش اللثة عن الاسنان. * رائحة نفس كريهة وبشكل دائم. * قيح بين الاسنان واللثة . * خلخلة الاسنان وانفراجها عن بعضها البعض . * اختلال في وضع الاسنان عند القضم (العض). * اختلال في وضع طاقم الاسنان. ـ داومى على استعمال الفرشاة أ والمسواك بشكل منتظم يوميا بعد الأكل مباشرة

السبت، 10 سبتمبر 2016

كيف تقرأ نتائج تحليل هرمون الغدة الجار درقية؟

توجد الغدد جار الدرقية على جانبي الغدة الدرقية فى العنق وعددها اربعه غدد صماء صغيرة بيضوية الشكل . وتفرز هذه الغدد هرمون الغدة جار الدرقية Parathyroid Hormone-PTH والخلايا المفرزة تُعرف بخلايا شيف(Chief-Cells ).
وظيفة الغدة الجار درقية هى تنظيم مستويات الكالسيوم و الفسفور بالدم.
ويعتبر هرمون الغدة جار الدرقية(PTH) من الهرمونات البروتينية، حيث يتكون من سلسلة متعددة الببتيدات، يتم تنظيم إفراز هرمون( PTH) عن طريق تركيز أيونات الكالسيوم(Ca ++ ) في الدم لوجود علاقة عكسية بينهما.
وظائف هرمون الغدة جار الدرقية( PTH )::
يؤثر هرمون( PTH) على تركيز الكالسيوم في الجسم وخاصة فى العظام والأسنان حيث يزيد تركيز الهرمون بسبب تأثيره المباشر على الكلية والعظام وتأثيره غير المباشر على امتصاص الأمعاء للكالسيوم.
ويقل تركيز الفوسفور بسبب التأثير المباشر للهرمون على ترشيح الكلية .
وأهم وظائف هذا الهرمون هي:
1- التأثير على الكليتين:
يؤثر هرمون( PTH)على الكلية بزيادة امتصاصها للكالسيوم، وزيادة إفرازها للبوتاسيوم والفوسفور وحمض الكربونيك   ، وبالتالي يقل تركيز الفوسفور في الدم مقابل زيادة تركيز الكالسيوم.
2- التأثير على العظام:
لهذا الهرمون أربعة تأثيرات على العظام، تتضمن جميع أنواع الخلايا العظمية:
(أ‌) تثبيط تصنيع الكولاجين ( Collagen) في عملية تكوين العظام ( Osteogenesis) التي تتم عن طريق الخلايا المكوّنة (Osteobiast ).
(ب‌) زيادة قدرة العظام على الامتصاص.
(ت‌) زيادة تحلل العظام ( Osteolysis ) عن طريق الخلايا الآكلة(Osteoblast ) .
(ج) يزيد من سرعة نضوج أسلاف الخلايا في عملية تحلل الخلايا العظمية(Osteoclast ) وعملية تصنيع الخلايا العظمية ( osteoblast ).
ونتيجة لهذه التأثيرات تقل قدرة العظام على الارتباط والإحتفاظ بالكالسيوم وتبدأ العظام بالتآكل (في الحالة المرضية).
و نقص عنصر الكالسيوم فى جسم الانسان يؤدى الى الاصابه بعدة امراض رئيسيه أهمها : هشاشة العظام وتسوس الأسنان.
3- التأثير على الامعاء :
كما ذكرت سابقآ يتم التأثير على الامعاء بزيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور ثم انطلاقه الى الدم، يحصل هذا نتيجة التأثير عن طريق تنشيط فيتامين “د“.
ويختلف مستوى هذا الهرمون في الدم باختلاف طرق قياسه ولكن بطريقة النظائر المشعة ( RIA ) يتراوح مستوى الهرمون من 30-83 بيكروجرام/ لتر.
الخلل الذي يحدث بالغدة الجار درقية اما زيادة في وظائفها او نقص بوظائفها و الاشهر هو زيادة وظائف الغدة الجار درقية مما ينتج عنه زيادة افرازها لهرمون الباراثرمون و الاقل حدوثا هو نقص فى وظائف الغدة الجار درقية.
وهناك علاقة بين هرمون الغدة جار الدرقية ومستوى الكالسيوم في الدم حيث يعتبر فرط وقصور وظيفة الغدة جار الدرقية من أهم اسباب ارتفاع وانخفاض مستوى الكالسيوم في الدم ، ويؤدي نقص الكالسيوم في الدم إلى زيادة افراز هرمون ( PTH) عن طريق اثارة الغدة جار الدرقية.

اسباب زيادة افراز الغدة الجار درقية :

النوع الاولي : (اسباب تتعلق بالغدة)
  • الاكثر شيوعا هو ورم حميد بالخلايا المكونة للغدة تسمي تضخم غدّي
  • زيادة في حجم الخلايا المفرزة للهرمون الجار درقي
  • ورم خبيث بالغدة الجار درقية نادر
النوع الثانوي : (اسباب خارج الغدة )
  • نقص شديد بمستوي الكالسيوم بالدم مزمن
  • نقص شديد بمستوي فيتامين (د) مزمن
  • الفشل الكلوي المزمن
  • بعض الادوية النفسية مثل اللثيوم نادر الاستخدام حاليا
  • بعض مدرات البول
أعراض زيادة إفراز هورمون الغدة جار الدرقية:
  • غثيان
  • قيء
  • فقدان الشهية
  • الام عامة بالجسم دون سبب واضح
  • زيادة معدل النسيان
  • اكتئاب
  • اعراض مرض ثنائي القطب
  • زيادة التبول
  • الام شديدة بالعظام ناتجة عن تهشش العظام
  • الام بالبطن ناتج عن تكون الاملاح بالكلي (من مجرد املاح بالبول الي رمال صغيرة بالكلي الي حصوات )
  • ضعف وتكسر بالاسنان
  • وجود تكلسات في اماكن غير مألوفة
  • تضخك بالغدد الليمفاوية بالرقبة في حالة اورام الغدة الخبيثة
  • تأثر الصوت احيانا في حالة تأثر العصب المغذي للأحبال الصوتية في حالة اورام الغدة الخبيثة
  • الاعراض الثانوية للورم الخبيث بالغدة
تشخيص زيادة إفراز الغدة الجار درقية:
  • عمل فحوصات معملية (بول كامل –بول 24 ساعة- مستوي كالسيوم بالدم (مرتبط وحر)- مستوي الفوسفور بالدم – مستوي الباراثرمون بالدم – فيتامين (د).
  • عمل فحوصات تصويرية مثل (اشعة عادية علي المسالك البولية لرؤية اذا كان هناك حصوات مرئية بالكلي
  • عمل اشعة موجات صوتية علي الرقبة لرؤية الغدة الجاردرقية حال تضخمها او وجود اورام بها
  • موجات صوتية علي البطن والحوض لرؤية الكلي جيدا ان كان بها اي تكلسات و تشخيص الفشل الكلوي بها ايضا
  • اشعة مقطعية علي الرقبة لرؤية الغدة الجار درقية
  • المسح الذري لرؤية الغدة الدرقية بمادة خاصة – المسح بالاشعة لكثافة العظام (DEXA-scan)
نصائح عامة فى علاج زيادة نشاط الغدة الجار درقية:
  • التروية الجيدة للجسم عن طريق شرب سوائل بكثرة
  • الحركة الجيدة
  • زيادة الكالسيوم وفيتامين (د) في الطعام
  • التوقف عن التدخين
  • علاج زيادة افراز الغدة الأولي (الناتج عن اسباب تتعلق بالغدة الجار درقية) :
    • تعديل نمط الحياة مع العلاج حسب الحالة و التشخيص و علي حسب حالة المريض اكلينكيا
    • المتابعة اذا كان فقط الاعراض ارتبط بارتفاع بسيط للكالسيوم و وظائف الكلي جيدة ولا توجد اعراض اخري.
    • متابعة بالتحاليل لمستوي الكالسيوم و هرمون البارثرمون.
    • العلاج الدوائي حتي التدخل الجراحي وضبط الحالة الاكلنيكية لعمل التدخل الجراحي .
    • سينسيبار و هو شبية للكالسيوم يؤخذ بالفم ليجعل الغدة تقلل عن الافراز للهرمون .
    • بيسفوسفونات بالفم لهشاشة العظام .
    • العلاج الهرموني للسيدات مابعد سن توقف الطمث و ذلك لتقليل نسبة هشاشة العظام ولكن يفضل ان يكون لفترات متقطعة لا تزيد عن 6 شهور و ذلك لتجنب حدوث مضاعفات العلاج الهرموني (الاستروجين والبروجيستين).
    • العلاج الجراحي التقليدي و ذلك في حالة التضخم الغدّي او التضخم الخلوي للغدة نفسها و هذة الاورام الحميدة و ايضا الخبيثة والتي تكون عادة نادرة و في هذة الحالة يتم عمل استئصال كامل لكل ما يتم وصول الورم اليه
    • العلاج الجراحي المعدل عن طريق استئصال الجراحي بمساعدة الخلايا المشعة تكون في حالات الاورام الخبيثة للغدة و تحت الاستخدام في التدخل الجراحي عموما للغدة ويكون ايضا في حالة الاحتياج للتدخل الجراحي مرة اخري
    • العلاج الكيماوي والاشعاعي في حالة الاورام الخبيثة
    استبدال الادوية المسببة لنقص الكالسيوم بأدوية اخري تؤدي نفس الغرض العلاجي.
قصور نشاط الغدد الجار درقية :
هو مرض نادر لا تقوم فيه الغدد الجار درقية (التي تنظم استخدام الجسم للكالسيوم) بإنتاج ما يكفي من الهرمون الجار درقي. ‏وهذا يؤدي إلى انخفاض مستوى الكالسيوم في مجرى الدم إلى ما تحت المستوى الطبيعى، وارتفاع مستوى الفوسفور.
‏قد يولد بعض الأطفال وعندهم قصور خلقي في نشاط الغدد الجار درقية أو قد تحدث حالة القصور دون سبب واضح. لكن قصور النشاط الجار درقي يحدث غالباً عندما يتم استئصال الغدد ‏الجار درقية بشكل غير مقصود أثناء جراحة استئصال الغدة الدرقية أو جراحة علاج فرط نشاط الغدد الجار درقية
‏أعراض قصور نشاط الغدة الجار درقية:
الأعراض الأولية هي حدوث تشنجات مؤلمة في اليدين او الذراعين والقدمين والحلق ، وهي الحالة التي تسمى التكزز Tetany ‏. وتشمل الأعراض الأخرى ‏الشعور بالتنميل والوخز في اليدين أو الوجه، وترقق الشعر، وحدوث حالات عدوى فطرية بالمهبل ، وجفاف في الجلد، وحدوث القلاع الفمي.
العلاج: إذا كنت تعاني أعراض قصور النشاط الجار درقي، فسوف يجري لك طبيبك اختباراً للدم لقياس الهرمون الجار‏درقي. يتم علاج فوري لحالة التكزز بإعطاء حقن من الكالسيوم. يمكن التخلص من الأعراض بعد ذلك باستخدام مكملات من الكالسيوم مع فيتامين “د” طول الحياة.
‏سوف يقوم الطبيب دورياً بمراقبة كمية الكالسيوم في مجرى دمك للتأكد من أنها في الحدود الطبيعية
ويفيد تحليل هرمون (PTH) في الحالات الاتية :
  1. لتأكيد تشخيص فرط نشاط الغدة  الجارالدرقية الاولي ( Hyperparathyroidism ).
  2.  للتفرقة ما بين فرط نشاط الغدةالجار الدرقية الاولي وجميع الحالات الاخرى التي تؤدي إلى ارتفاع الكالسيوم في الدم.
وعلى ذلك تشخيص فرط الغدة الجارالدرقية الاولي يعتمد على:
  1. ارتفاع الكالسيوم في الدم.
  2.  انخفاض الفوسفور في الدم.
  3.  ارتفاع انزيم الفوسفاتاز القلوي .
إن ارتفاع الكالسيوم في الدم في نفس الوقت الذي يوجد فيه ارتفاع هرمون (PTH) يكاد أن يكون دليلآ واضحآ لتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية الاولي
للمزيد من المعلومات:

الأحد، 7 أغسطس 2016

هل النساء أكثر من الرجال عرضة لمشاكل الأسنان؟

نعم النساء أكثر من الرجال عرضة لمشاكل الأسنان إذ تبدأ مشاكل الفم في الظهور عند التقدم في السن، منها ما هو تَلَف مؤقت أو عابر، إلا أن منها ما هو تَلف دائم في اللثة والأسنان، مثل نقص اللعاب في الفم أو عدم توفره بكمية كافية.
تفرز الغدد اللعابية من اللعاب ما يعادل نصف لتر إلى لتر يومياً، لحماية وحفظ الأسنان واللثة والنسيج المخاطي المبطن للفم.
من وظائف اللعاب أنه يرطب الطعامَ الجامد، ويقتل بعض الجراثيم الموجودة في الفم.
واللعاب يسهل حركة اللسان والكلام والبلع فهو كالزيت في المحرك، وبدونه قد لا يستطيع الإنسان الكلام أو بلع الطعام، كما يعمل اللعاب على إذابة بقايا الطعام، وتسهيل بلعها قبل تخمرها وفسادها.
المشاكل التى تحدث نتيجةجفاف الفم :
تخلخل الأسنان، والتهاب اللثة، وتسهيل تطاير المركبات العضوية الكبريتية والنيتروجينية التي تفسد رائحة الفم.
أسباب جفاف الفم:
قد يجف الفم أحياناً، أما الجفاف المزمن فقد يعود سببه إلى اضطراب عمل الغدد اللعابية لأسباب عديدة منها الأسباب المرضية كالتي تصيب الغدد اللعابية، أو التعرض للإشعاع أو المعالجة الكيماوية، أو إصابة أحد أعصاب الرأس أو الرقبة، ومنها ما يعود إلى بعض الأدوية التي تؤدي إلى جفاف الفم مثل التي لها أثر مضاد للكولين كالأدوية التي تقلل المغص، أو بعض مضادات الهستامين المستخدمة في تخفيف الحساسية، أو بعض مضادات الاكتئاب.
نصائح طبيب الأسنان لك إذا كنت تعانين من جفاف الفم:
إن كنت تشعرين بجفاف الفم فيمكنك عمل ما يلي حتى تسنح لك الفرصة لمراجعة طبيب الأسنان:
•أكثري من رشف الماء أو أي مشروب خالٍ من السكر.
•تجنبي أو قللي المشروبات التي تزيد من جفاف الفم كالتي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الكولا أو مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين .
•ارشفي الماء أو أي مشروب آخر خالٍ من السكر خلال تناول الطعام، لتحسين المضغ والبلع، وتحسين تذوق الطعام.
•امضغي علكة (لبان) لا تحتوي على السكر، أو ضعي تحت اللسان حلوى صلبة حمضية المذاق قليلاً خالية من السكر.
•التدخين و شرب المشروبات الكحولية من أكثر الأسباب لجفاف الفم.
•تجنبي الأطعمة الحارة أو المالحة في حالة وجود جفاف الفم لأنها قد تسبب الألم.
•أكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على
السوائل
للمزيد من المعلومات:

السبت، 2 يوليو 2016

الآثار الجانبية لعمل منظار المعدة على الفم واللسان

الآثار الجانبية لعمل منظار المعدة على الفم واللسان:
المنظار هو الإجراء الذي يسمح للطبيب بالنظر داخل المريء (الأنبوب الذي يصل من الفم إلى المعدة) والمعدة والجزء الاول من الأمعاء الدقيقة.
منظار المعدة يتم باستخدام كاميرا تلسكوبية مرنة وضيقة تسمى المنظار.
ويمكن لمنظار المعدة المساعدة فى معرفة المسبب لبعض الأعراض مثل :
• عسر الهضم (خاصة للأشخاص فوق سن 55 سنة) .
• القيء المتكرر .
• صعوبة البلع .
• فقر الدم المزمن.
كما يستخدم أيضا للتحقق من أمراض معينة في الجهاز الهضمي مثل :
• مرض باريت الذى يصيب المريء
• قرحة المعدة والإثنى عشر.
• الاضطرابات الهضمية.
• وفي بعض الأحيان اكتشاف علامات سرطان المريء في وقت مبكر.
سؤال: هل يوجد بدائل لعمل منظار المعدة؟
الإجابة: نعم ولكن يعتمد إستخدامها على الأعراض، قد يكون من الممكن تشخيص الامراض باستخدام الأشعة السينية باستخدام بعد أخذ وجبة الباريوم أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية.
التحضير لإجراء منظار المعدة:
يتم عادة إجراء منظار الجهاز الهضمي في المستشفى كحالة خارجية أو حالة يومية. وهذا يعني أن المريض لن يحتاج إلى الحجز في المستشفى.
تعطي المستشفى للمريض تعليمات متابعة ما قبل المنظار. وقبل الإجراء يجب أن تكون المعدة خالية تماماً، بحيث يمكن أن يرى الطبيب بطانة المعدة والاثني عشر بشكل واضح. يجب ألا يأكل أو يشرب المريض لمدة ثماني ساعات قبل الاختبار. قد يكون مسموحاً للمريض بأخذ رشفات من الماء لمدة تصل إلى ساعة ونصف قبل إجراء المنظار.
قد يحتاج المريض إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية المقررة لعسر الهضم قبل أسبوعين من إجراء المنظار، إذ أن هذه الأدوية يمكن أن تخفي المشاكل التي يمكن العثورعليها من خلال المنظار ويمكن الاستمرار في أخذ مضادات الحموضة. وإذا كان المريض يأخذ أدوية أخرى بشكل مستمر (مثل أقراص ضغط الدم)
منظار الجهاز الهضمي يمكن أن يتم تحت التخدير الموضعي، ويعطى التخدير عادة في شكل رذاذ بالحنجرة. مما يزيل الشعور تماماً بتلك المنطقة، ويبقى المريض يقظاً أثناء إجراء المنظار. قد يتم إعطاء المهدئات للمساعدة على الاسترخاء أثناء المنظار.
في المستشفى، تقوم الممرضة بالتحقق من معدل ضربات القلب وضغط الدم، وأخذ عينة الدم وفحص البول. لابد من إخبار الطبيب إذا كانت هناك حساسية من أي دواء وإذا كان هناك ربو أو أي من أمراض الرئة الأخرى أو مشاكل في القلب أو التهاب فى مفاصل العنق. كذلك، يجب إخبار الطبيب إذا كان هناك تيجان على الأسنان أو جسور أو أسنان غير ثابتة.
إجراء منظار الجهاز الهضمي:
• عادة ما يستغرق الإجراء من 3 إلى 10 دقيقة.
• سوف تطلب الممرضة من المريض خلع الملابس، ووضع ثوب خاص، وكذلك إزالة طقم الأسنان أو العدسات اللاصقة أو النظارة أو المجوهرات.
• إذا كان الإجراء سيتم تحت التخدير الكامل، فالمخدر يعطى عادة من خلال حقنة في الوريد على ظهر اليد.
• يمكن أن تؤثر المهدئات في بعض الأحيان على التنفس بينما يكون المريض تحت التخدير، ويقوم الطبيب برصد كمية الأوكسجين في الدم من خلال جهاز استشعار على الإصبع وقد يقرر إعطاء أكسجين اضافي من خلال قناع الأكسجين حسب اللازم.
• يستلقى المريض على الجانب والرأس إلى الأمام قليلاً ثم يضع الطبيب “حارس الفم” mouth gaurdللعناية بالأسنان قبل وضع المنظار في الفم، وسيطلب من المريض البلع للمساعدة في تمرير المنظار خلال المريء نزولاً نحو المعدة. يجب أن يكون المريض قادراً على التنفس بشكل طبيعي خلال هذا الاختبار. الممرضة ستقوم بمساعدة الطبيب باستخدام أنبوب الشفط لإزالة اللعاب الزائد من الفم أثناء الإجراء.
• يتم ضخ الهواء من خلال المنظار إلى المعدة لتوسيعها وجعل رؤية بطانة المعدة أسهل، وقد يشعر المريض لفترة وجيزة بالشبع أو الغثيان.
• عدسة الكاميرا في نهاية المنظار ترسل الصور من داخل الجسم للجهاز. الطبيب سوف ينظر إلى هذه الصور لفحص بطانة المريء والمعدة والاثني عشر.
• إذا لزم الأمر، قد يأخذ الطبيب عينة صغيرة من الأنسجة و/أو قد يقوم بإزالة زوائد صغيرة من الأورام الحميدة. ويتم ذلك باستخدام أدوات خاصة يتم تمريرها داخل المنظار، وهو إجراء سريع وغير مؤلم، ثم يتم إسال العينات إلى معمل التحاليل الطبية لتحليل الأنسجة، وتحديد نوع الخلايا وإذا كانت حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية).
• عند الانتهاء من الإجراء يتم إخراج المنظار بسرعة وسهولة.
سؤال: متى يستطيع المريض ممارسة نشاطه الطبيعى؟
الإجابة : سوف يحتاج المريض إلى الراحة حتى تختفي آثار المهدئات. قد يستغرق الأمر عدة ساعات قبل أن يعود الشعور الكامل إلى الحلق. ويجب عدم تناول المشروبات الساخنة حتى تختفي آثار المخدر الموضعي.
قد يحتاج المريض لأدوية لتخفيف الآلام، ويمكن تناول أدوية، مثل باراسيتامول أو ايبوبروفين حسب تعليمات الطبيب.
سوف يحتاج المريض إلى الراحة حتى تنتهي آثار التخدير. التخدير يؤثر مؤقتاً على الاستيعاب ومهارات التفكير، لذا يجب تجنب قيادة السيارة، وتشغيل الآلات.
– تجب استشارة الطبيب بعد الرجوع للمنزل فى الحالات التالية:
• سعال أو تقيؤ الدم.
• إذا كان هناك آلام في البطن واذا اصبحت أسوأ تدريجيا مع مرور الوقت، أو أشد من أي ألم قبل المنظار.
• ارتفاع درجة الحرارة.
الآثار الجانبية لعمل لمنظار المعدة:
منظار المعدة هو إجراء يتم بصورة معتادة وآمنة عموماً لكن قد يعاني المريض من :
• خدر في الفم واللسان لبضع ساعات.
• الشعور بالانتفاخ، ولكن عادة ما يمر ذلك سريعاً جداً.
• الشعور بالنعاس نتيجة المهدئات.
• احتقان والتهاب الحلق لبضع ساعات.
• قد يستغرق معدل ضربات القلب والتنفس بعض الوقت للعودة للحالة الطبيعية. وقد يحتاج المريض إلى الأكسجين من خلال قناع الأكسجين مؤقتاً.
هناك مضاعفات أخرى غير شائعة ولكن من الممكن حدوثها:
• الحساسية للمهدئات، مثل الطفح الجلدي أو الصعوبة في التنفس أو تضرر القلب.
• في حالات نادرة جداً، قد يحدث تضرر فى المريء أو المعدة أو الاثنى عشر، ولا سيما إذا تم أخذ عينة أو إزالة ورم.
للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع المعهد القومى للكبد على الرابط
التالى:
http://www.liver-eg.com
وموقع نصائح طبيب أسنان القاهرة على الرابط التالى:

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

طرق إنتقال العدوى بفيروس إلتهاب الكبد الوبائى (فيروس C)

إعرف أكثر طرق إنتقال العدوى بفيروس إلتهاب الكبد الوبائى (فيروس c ) وطرق الوقاية من الإصابة به.
1- نقل الدم أو بعض مكوناته:
كان معدل تشخيص الحالات المصابة بفيروس (سى) فى الثمانينات يزيد عن 50,000 حالة فى العام وكانت فرصة الإصابة بعدوى فيروس (سى) عن طريق نقل الدم تصل إلى واحد فى المائة ولكن مع تطور وسائل اكتشاف الفيروس فى دم المتبرعين وصلت فرصة الإصابة إلى واحد فى المائة ألف. و بحلول عام 2001 وصل هذا الرقم إلى واحد فى المليون.
كان المصابون بمرض الهيموفيليا (سيولة فى الدم بسبب نقص فى أحد عوامل التجلط) عرضة لانتقال فيروس (سى) عن طريق نقل عوامل التجلط فى الثمانينات.
بحلول عام 1992 تم عمل اختبار لفيروس (سى) قبل أخذ الدم أو بعض مكوناته من المتبرعين، مما قضى على احتمالات انتقال العدوى لمرضى الهيموفيليا.
2- وخز الإبر:
قد يتسبب وخز الإبر فى نقل فيروس (سى) و خاصة فى مجال الرعاية الصحية، وإن كان احتمال انتقال العدوى أقل كثيرا من احتمال انتقال عدوى فيروس (ب)، حيث أن كمية الفيروسات فى الدم فى مرضى فيروس (سى) ضئيلة جدا.
ليس هناك بروتوكول علاجى لمنع انتقال فيروس (سى) بهذه الوسيلة. والأجسام المضادة التى تعطى بعد التعرض لوخز الإبرة من مريض لا تعطى وقاية للإصابة بفيروس (سى)، على العكس من فيروس (ب).
كل ما يمكن عمله هو المتابعة لمدة ثلاث شهور بعد التعرض لوخز الإبرة لضمان التشخيص المبكر والعلاج المبكر فى حالة حدوث العدوى، وهو ما يعطى احتمال شفاء يقارب من 100%.
3- الوشم:
قد ينتقل فيروس (سى) عن طريق الإبر المستخدمة فى الوشم عن طريق إهمال التعقيم اللازم للإبر أو اختبار حدتها من قبل من يقوم بعمل الوشم فى يده قبل استعمالها.
كما أن أى أداة ثاقبة للجلد يجب أن يتم تعقيمها التعقيم المناسب قبل إعادة استخدامها فى شخص آخر لأنها تمثل مصدرا من مصادر انتقال فيروس (سى).
كما يجب عمل اختبار لمن قام بعمل وشم لتشخيص فيروس (سى).
4- الغسيل الكلوى :
بالرغم من أساليب منع العدوى فى مراكز الغسيل الكلوى فإن نسبة إصابة مرضى الغسيل الكلوى بعدوى فيروس (سى) أعلى من نسبة الإصابة فى المجتمع ككل.
معظم أسباب العدوى غير مرتبطة بماكينات الغسيل الكلوى، وإنما ناتجة عن نقل العدوى بواسطة العاملين والمرضى إذا لم يتم مراعاة قواعد التعقيم الصحيحة (مثل استعمال القفازات وتغييرها بين المريض والآخر) الا أن ماكينات الغسيل الكلوى قد تتسبب فى نقل العدوى من مريض إلى آخر إذا لم يتم تعقيمها التعقيم اللازم.
ولذلك يجب عمل التحاليل اللازمة لتشخيص الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) بصفة دورية للمرضى الذين يحتاجون للغسيل الكلوى بانتظام
5- المخدرات التى تحقن بالوريد:
استعمال المخدرات (أو أية أدوية أخرى) عن طريق الوريد بسرنجات مشتركة أحد أهم طرق انتقال عدوى فيروس (سى)

تعد هذه الوسيلة أخطر فى نقل عدوى الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) من نقل العدوى بفيروس الإيدز حيث أن احتمالات الإصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) تتراوح بين 60% و 80% فى مقابل 30% احتمالات الإصابة بفيروس الإيدز
للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع المعهد القومى للكبد على الرابط
التالى:
http://www.liver-eg.com

السبت، 18 يونيو 2016

أهم نصائح طبيب الأسنان عند تركيب العدسات اللاصقة للأسنان

الإبتسامة الجميلة من أهم مفاتيح القبول لدى الطرف الآخر، و كذلك هي من أهم أدوات الثقة بالنفس لدى صاحبها، فهي جزء من المظهر العام للناس الذي يحرص الكثيرون على اكتسابه مما يساعد على النجاح المهني والاجتماعي، فلا يستطيع أحد أن ينكر بأن الله جميل يحب الجمال.
ابتسامة اللؤلؤ كما اعتاد شعراء العرب تسميتها، أو ابتسامة (هوليوود) كما هو شائع في عصرنا الحديث، هي إبتسامة شخص ذو أسنان بيضاء ناصعة جميلة متجاورة الأسنان بشكل أنيق تتمتع فيها الأسنان بأشكال تشريحية متناسبة مع شكل الوجه وجنس المريض وعمره.
و العدسات اللاصقة للأسنان تعتبر أحدث ما توصل إليه العلم، في مجال تجميل الأسنان، وهي عبارة عن طبقة رقيقة من مادة البورسلين أو الزيركون، يتراوح سمكها بين 0.2 و 0.4 ملم، ويوجد نوعان منها: الفينير Veneers واللومينير.. Lumineer
أهم نصائح طبيب الأسنان عند تركيب العدسات اللاصقة للأسنان:
1- من ميزات عدسات الأسنان اللاصقة أنها تمنحنا الابتسامة الجميلة. ، فهي توفر حلاً لجميع مشاكل الأسنان المتعلقة باللون أو الشكل أو الحجم، كما لا تحتاج إلى أيّ علاج أو سحب عَصب.
2- يعتبر عمل العدسات اللاصقة من أسرع وأبسط الإجراءات في عيادة الأسنان، إذ يحتاج المرء إلى زيارتين فقط لإتمامها، وتستخدم فيها مادتان: “الفينير”، وهي عبارة عن طبقة رقيقة تغطي السطح الخارجي للسن، وتحتاج إلى تحضيرٍ مسبق، فيتم برد 0.5 ملم من السن.. و”اللومينير”، وهي أيضاً طبقة رقيقة جداً، لكنها لا تحتاج إلى تحضير، ولا يتم برد أيّ جزء من السن، فقط يأخذ طبيب الأسنان طبعة لفم المريض، ترسل إلى معمل صناعة الأسنان، ويتم تركيبها في الزيارة الثانية،‏ بواسطة نوع من الغراء (luting dental cement)الخاص.
3- من أهم مقومات العلاج بهذه التقنية أن يكون المريض مهتماً بنظافة الأسنان واللثة، لأنها تحتاج إلى عناية دائمة، فنتيجة إزالة جزء من السن، قد يعاني البعض من حساسية في الأسنان، أو يحدث التهاب في اللثة أثناء التحضير، وقد تتعرض العدسة للكسر، وخصوصاً عند تناول الأطعمة الصلبة، مثل الجزر والمكسرات الصلبة جداً، مع الإشارة إلى أنه لا يمكن إعادة لصقها، ‏ في حال الكسر، مما يتطلب إعادة تصنيعها من جديد.
ومن سلبيات اللومينير أنها باهظة الثمن، كما أن عدم نحت الأسنان يؤدي إلى زيادة في سمك الأسنان المغطاة، ويحتاج المرء إلى وقت للتعود عليها، مع أنها قد تؤثر على مخارج الحروف. بالإضافة إلى أن تغييراً طفيفاً قد يطال لونها، مع الوقت، وعمرها قد يتراوح من 10 إلى 15 عاماً.
4- من أهم إستخدامات عدسة “الفينير” إستخدامها فى علاج التصبغات الشديدة للأسنان، وفي حالات أسطح الأسنان المكسورة والمتآكلة، وفي حالات تشوهات وسوء انتظام الأسنان، وكذلك في سدّ الفراغات البسيطة بين الأسنان، وهي سهلة التحضير، لا تحتاج إلى برد الأسنان ولا إلى مخدّر موضعي، كما يمكن استخدامها في تغطية التيجان والحشوات التي يتغير لونها مع الزمن، دون الحاجة إلى إبدالها.
أما عدسة “اللومينير” فهى العلاج التجميلي الوحيد الذي تمكن إزالته في حال الرغبة بالعودة إلى الشكل الأصلي للسن.
5- من الممكن عمل العدسات اللاصقة في أيّ مرحلة عمرية، بعد اكتمال نمو الأسنان الدائمة، أي بعد سن الـ 18.
8- يجب الاهتمام الدائم بتنظيف الأسنان، فالعدسات اللاصقة لا تمنع التسوس الناتج عن إهمال التنظيف، كما أنها تغطي السن بشكلٍ جزئي فقط، والقشور الخزفية أضعف من بنية السن الأصلية، لذا يجب أخذ الحيطة وعدم العض على الأشياء الصلبة، أو استخدام الأسنان في فتح العلب، مع ضرورة زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 شهور، لفحص القشور الخزفية ومتابعة صحة الفم.

بعض الأسئله الشائعة حول عدسات الأسنان اللاصقة:
1- هل تحتاج عدسات الأسنان إلى إجراء علاج جذور للأسنان؟
في معظم الحالات لا تحتاج أبدا وخاصة النوع الثاني الرقيق الذي لا يحتاج إلى برد أسنان.
2- هل يمكن تركيبها على أسنان تمت معالجة جذورها مسبقا؟
يمكن ذلك ولكن هنا يفضل عمل تاج كاملا بدلا من العدسة .
3- هل هذا الإجراء يحتاج الى تخدير؟
نعم يحتاج إلى تخدير موضعي حتى يسهل العمل على الطبيب والمريض معا ويتم العمل بسلاسة وراحة و دقة فنصل إلى أفضل النتائج.
4- لأي الأعمار يصلح هذا الإجراء؟
لا يفضل عمله تحت سن الثامنة عشرة ولا يجوز إجراؤه عند الأطفال مطلقا
5- هل تترك الأسنان مكشوفة بعد بردها عدة أيام حتى وصول العمل من معمل الأسنان؟
لا يجوز ترك الأسنان مكشوفة إنما يتم تركيب وجوه مؤقتة تعيد شكل السن وتحميه بشكل مؤقت لحين اكتمال العمل
6- هل يمكن نزع الوجوه الخزفية و تعديلها بعد الإلصاق النهائي؟
لا يمكن نزعها بدون أن تتلف بعد الإلصاق النهائي إنما تكون العملية هي إعادة كاملة للعمل.
7- هل يمكن لهذه الوجوه أن تنكسر أو تتلف أو يتغير لونها بعد التركيب النهائي؟
يجب أن ندرك أن ما يوذي الأسنان الطبيعية يؤذي عدسات الأسنان و بالتالي يجب الإبتعاد عن استخدامها لقطع الخيوط أو فتح العلب أو قضم الأظافر، فجميع هذه العادات السيئة تؤذي الأسنان الطبيعية وعدسات الأسنان على حد سواء، ولكن يمكن قضم التفاح وأكل كل المأكولات الطبيعية التي تحتاج الى قطع بالأسنان الأمامية دون خوف، أما بالنسبة للون فهو ثابت لايتغير أبدا.
8- هل عدسات الأسنان التجميليه مناسبه لك؟
تعطي العدسات اللاصقة التجميلية حلولاً دائمة و طويلة الأمد للكثير من المشاكل السنية:
– الأسنان المتلونة (تعطي العدسات تبييض سريع و دائم)
– الأسنان التي تعاني من فراغات
– الأسنان التي تعاني من تبقعات و تصبغات
– الأسنان التي تعاني من كسور
– تآكل و انسحال الأسنان
– الأسنان المتراكبة و المائلة (في بعض الحالات يتم تشبيه التجميل بالعدسات بتقويم الأسنان السريع و الدائم)
– الأسنان الصغيرة و القصيرة
– عدم تناسق أحجام الأسنان
– تجميل التيجان و الجسور و التركيبات الثابتة القديمة و غير الجميلة دون الحاجة لرفعها في أغلب الحالات

الأربعاء، 15 يونيو 2016

عشر مأكولات هامة للمحافظةعلى صحة الفم والأسنان

إختيار أنواع الطعام التي تتناولها لها دور رئيسي للحصول علي إبتسامة رائعة والوقاية من تسوس الأسنان.
لذلك يجب أن تعرف أفضل الأطعمة لأسنانك والتي تقضي علي أثر الأحماض والغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تعمل علي تقوية ميناء الأسنان ( السطح الخارجي للأسنان ) و تنشيط اللعاب.
سأخبرك بأهم 10 مأكولات تساعدك فى المحافظة على أسنانك سليمة وصحيحة :
1- الماء: هو المكون الأساسي للعاب وهو الذي ينتج المعادن الأساسية في الأسنان . وأيضاٌ يقوم بتنظيف بقايا الطعام علي الأسنان . ويعمل علي الحفاظ علي اللثة رطبة ويمنع التسوس عن طريق تقوية ميناء الأسنان . كما أنه يحتوى علي عنصر الفلوريد وهو معدن يحمي الأسنان من التأكل وهو يوجد أيضا في معجون الأسنان وغسول الفم .فإذا أردت الحصول علي أسنان صحية حاول دائما شرب المياه بقدر المستطاع
2- الجبن: هو الإختيار الأمثل للحفاظ علي أسنانك صحية وقوية . فهو مولد أخر للعاب الذي يحافظ علي الأسنان صحية . وفي نفس الوقت يحتوى الجبن علي الكالسيوم والفوسفات الذي يساعد علي إبطال مفعول الأحماض في الفم. كما يحتوى علي الكازين وهو بروتين جيد لبناء السطح الخارجي لها . وللتمتع بصحة أسنان جيدة يمكنك إختيار أنواع مختلفة من الجبن مثل الجبن الرومي والجبن السويسرية و الجبنه الأمريكيه و الجبنه المبسترة و الجبن الخالي من الدسم و جبن الموزاريلا والشيدر وأفضل أنواع الجبن هو الجبن القريش
3- الحليب : هو نوع من منتجات الألبان التي تحتوي علي الكالسيوم والفوسفات وفيتامين D وكل هذه العناصر ضرورية جدا فهي تساعد علي تقوية عظام الأسنان والحفاظ عليها سليمة . ويعمل الإستهلاك المنتظم للحليب على تقوية ميناء الأسنان . بالإضافة إلي أنه يمكنك تناول الحليب الصافي الخام أيضا يمكنك تناول المنتجات التي تقوم علي الحليب وذلك إذا كان لديك حساسية من الحليب أو حمض اللاكتوز . وكبديل يمكنك تناول حليب الصويا وهو أيضا مدعم بالكالسيوم
4- الشاي: تحتوي كل أنواع الشاي الأخضر والأسود علي مركبات تسمي البوليفينول تتفاعل مع البكتريا التي تسبب تسوس الأسنان . فهو إما قاتل أو قامع للبكتريا , مما يمنعها من النمو وإنتاج الأحماض في الأسنان ., لذلك إذا أردت الحفاظ علي أسنانك صحية يجب أن تشرب بإنتظام كوب أو إثنين من الشاي الأخضر أو الأسود . وللحصول علي نتائج أفضل حاول إستخدام العسل بدلاٌ من السكر في كوب الشاي .
5- المكسرات : هناك أنواع مختلفة من المكسرات التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ علي أسنان سليمة وقوية . وعلي سبيل المثال فإن الفول السوداني يحتوي علي الكالسيوم وفيتامين D . ويحتوي اللوز علي نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحافظ علي الأسنان واللثة . والكاجو يحتوي علي عناصر لتنشيط اللعاب والحفاظ علي أسنان نظيفة . ويحتوي الجوز علي كمية كبيرة من الألياف وحمض الفوليك والحديد والمغانسيوم والنياسين وفيتامين E وفيتامين B6 والبوتاسيوم والزنك وهي عناصر جيدة لصحة أسنانك .
6- لبن الزبادي: هو مصدر عالي للكالسيوم ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري جدا للحفاظ علي صحة أسنانك . وفي الوقت نفسه فهو مصدر جيد للبروتين . ولذلك فإن الإستهلاك المنتظم للزبادي يحافظ علي صحة أسنانك . وأيضا يمكن أن يكون عامل مساعد قوي في محاولة إنقاص الوزن .
7- الشوكولاته : حيث يحتوي الكاكاو علي حمض التاينك الذي يمنع حدوث التسوس وتأكل الأسنان من خلال الإهتمام بصحة اللثة . وأيضا يساعد الكاكاو علي تقليل نمو طبقة البلاك . وتعمل أيضاٌ الشوكولاته علي تنشيط الدورة الدموية في اللثة . فهي تحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفينول لمكافحة الخلايا الميته في اللثه .
8- الموالح : تعد الموالح مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين C فيتامين B و العناصر المغذية الأخري , وهي مفيدة جدا لصحة الأسنان . التناول المنتظم لعصير البرتقال أو الليمون الطازج يساعد علي تلبيه إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم . كما يعمل علي تطهير الفم من خلال القضاء علي البكتريا الضارة . بعد شرب العصير أنت بحاجة إلي فرشاة أسنان لأنه حامضي .
9- التفاح : حيث أنه يساعد علي زيادة إفراز اللعاب في الفم ويمنع تراكم بقايا الطعام . بالإضافة إلي انه يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات المتخلفة . بالإضافة إلي التفاح يمكنك تناول الفاكهة المقرمشة الأخري مثل الكمثري والجوافة لزيادة إنتاج اللعاب.
10- العلكة الخالية من السكر : تساعد علي تنظيف الأسنان من خلال تحفير إنتاج اللعاب . والقضاء علي الأحماض التي تنتجها البكتريا في الفم . لذا فأنت تحتاج إلي تناولها بعد وجبات الطعام , وأيضا عملية مضغ العلكة هي نوع من التمارين الرياضية لتقوية فك
الأسنان

الجمعة، 10 يونيو 2016

كيف تحدث الإصابة بفيروس الكبد الوبائى C?

طرق إنتقال العدوى بفيروس إلتهاب الكبد الوبائى (فيروس C:)
1- نقل الدم أو بعض مكوناته:
كان معدل تشخيص الحالات المصابة بفيروس (سى) فى الثمانينات يزيد عن 50,000 حالة فى العام وكانت فرصة الإصابة بعدوى فيروس (سى) عن طريق نقل الدم تصل إلى واحد فى المائة ولكن مع تطور وسائل اكتشاف الفيروس فى دم المتبرعين وصلت فرصة الإصابة إلى واحد فى المائة ألف. و بحلول عام 2001 وصل هذا الرقم إلى واحد فى المليون.
كان المصابون بمرض الهيموفيليا (سيولة فى الدم بسبب نقص فى أحد عوامل التجلط) عرضة لانتقال فيروس (سى) عن طريق نقل عوامل التجلط فى الثمانينات.
بحلول عام 1992 تم عمل اختبار لفيروس (سى) قبل أخذ الدم أو بعض مكوناته من المتبرعين، مما قضى على احتمالات انتقال العدوى لمرضى الهيموفيليا.
2- وخز الإبر:
قد يتسبب وخز الإبر فى نقل فيروس (سى) و خاصة فى مجال الرعاية الصحية، وإن كان احتمال انتقال العدوى أقل كثيرا من احتمال انتقال عدوى فيروس (ب)، حيث أن كمية الفيروسات فى الدم فى مرضى فيروس (سى) ضئيلة جدا.
ليس هناك بروتوكول علاجى لمنع انتقال فيروس (سى) بهذه الوسيلة. والأجسام المضادة التى تعطى بعد التعرض لوخز الإبرة من مريض لا تعطى وقاية للإصابة بفيروس (سى)، على العكس من فيروس (ب).
كل ما يمكن عمله هو المتابعة لمدة ثلاث شهور بعد التعرض لوخز الإبرة لضمان التشخيص المبكر والعلاج المبكر فى حالة حدوث العدوى، وهو ما يعطى احتمال شفاء يقارب من 100%.
3- الوشم:
قد ينتقل فيروس (سى) عن طريق الإبر المستخدمة فى الوشم عن طريق إهمال التعقيم اللازم للإبر أو اختبار حدتها من قبل من يقوم بعمل الوشم فى يده قبل استعمالها.
كما أن أى أداة ثاقبة للجلد يجب أن يتم تعقيمها التعقيم المناسب قبل إعادة استخدامها فى شخص آخر لأنها تمثل مصدرا من مصادر انتقال فيروس (سى).
كما يجب عمل اختبار لمن قام بعمل وشم لتشخيص فيروس (سى).
4- الغسيل الكلوى :
بالرغم من أساليب منع العدوى فى مراكز الغسيل الكلوى فإن نسبة إصابة مرضى الغسيل الكلوى بعدوى فيروس (سى) أعلى من نسبة الإصابة فى المجتمع ككل.
معظم أسباب العدوى غير مرتبطة بماكينات الغسيل الكلوى، وإنما ناتجة عن نقل العدوى بواسطة العاملين والمرضى إذا لم يتم مراعاة قواعد التعقيم الصحيحة (مثل استعمال القفازات وتغييرها بين المريض والآخر) الا أن ماكينات الغسيل الكلوى قد تتسبب فى نقل العدوى من مريض إلى آخر إذا لم يتم تعقيمها التعقيم اللازم.
ولذلك يجب عمل التحاليل اللازمة لتشخيص الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) بصفة دورية للمرضى الذين يحتاجون للغسيل الكلوى بانتظام
ويمكنكم مشاهدة مقطع فديو على الرابط التالى:

5- المخدرات التى تحقن بالوريد:
استعمال المخدرات (أو أية أدوية أخرى) عن طريق الوريد بسرنجات مشتركة أحد أهم طرق انتقال عدوى فيروس (سى)

تعد هذه الوسيلة أخطر فى نقل عدوى الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) من نقل العدوى بفيروس الإيدز حيث أن احتمالات الإصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) تتراوح بين 60% و 80% فى مقابل 30% احتمالات الإصابة بفيروس الإيدز

الاثنين، 9 مايو 2016

كيف تتجنب حدوث مضاعفات لإرتجاع الصمام الميترالى؟

إلتهابات صمامات القلب البكتيرية هي أحد المضاعفات التي يمكن أن تحدث لمن عنده إرتجاع بالصمام الميترالى للقلب . ويوجد أنواع محددة من بكتيريا الفم والأسنان تتسبب في تلك الالتهابات.
لذلك ينصح طبيب الأسنان كل من يعانى من إرتجاع أوضيق بالصمام الميترالى أن يهتم أكثر بنظافة الفم والأسنان بإتباع الخطوات التالية:
1- غسيل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان بعد الأكل مباشرة.
2- إزالة الرواسب الجيرية (القلح) بإستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية في عيادة الأسنان مرة كل 6شهور.
3 – علاج أي إلتهابات باللثة أو تسوس بالأسنان.
4- علاج أي بؤرة صديدية بالفم.
مرض إرتجاع الصمام الميترالى :
عبارة عن عدم قدرة الصمام على الإنغلاق الكامل في فترة إنقباض البطين الأيسر .. مم يترتب عليه تسرب كمية من الدم عائدة من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر وبالتالى تقل كمية الدم الاجمالية التي يضخها البطين الأيسر إلى الشريان الأورطى ومن ثم إلى الدورة الدموية الكبرى .
أسباب ارتجاع الصمام الميترالى :  
1)   الحمى الروماتيزمية.
2)   انزلاق الصمام الميترالى   : فكثير من هذه الحالات يكون مصحوب بضعف كفاءة الانغلاق الميترالى وقت أنقباض البطين الأيسر ومن ثم حدوث الارتجاع الميترالى .
3)   إحتشاء عضلة القلب.
4)   إتسـاع البطين الأيسر.
5)   بعض أمراض النسيج الضام كمرض الذئبة الحمراء   والروماتويد  ورماتيزم العمـود الفقارى التصلبى التى تكون مصحوبة بارتجاع الصمام الميترالى .
6)   الالتهاب البكتيرى أو الفطرى بالصمام الميترالى ، وخاصة إذ كان به تلف سابق .
7)   تدهور وظائف الصمام الميترالى بتليفه وتكلسه بسبب الشيخوخة .
8)   يحدث التكلس ومن ثم الارتجاع مصاحب لمرض القصور الكلوى المزمن نتيجة لزيادة تركيز الكالسيوم المؤين بالدم وهذ ينشأ عن اضطراب وظائف الغدد المجاورة للغدة الدرقية   .
الخلل الوظيفى :  
1)   ينشأ عن ارتجاع بعض الدم إلى الأذين الأيسر ارتفاع بضغط الدم داخل هذا الأذين فيتمدد ويزداد حجمه بمرور الوقت.
2)   يتجمع الدم في الأذين الأيسر في الفترة الانقباضية البطينية مضاف إليه كمية الـدم المتسربة من الصمام الميترالى فيزداد حجم الدم المتجمع بالأذين الأيسر والذى يدفع به الأذين أثناء ارتخاء القلب إلى البطين الأيسر . وبالتالي تزداد الأعباء على البطين الأيسر فيتمدد ويتضخم بمرور الوقت.
3)   عند ما يفشل البطين الأيسر في الصمود والتكيف مع هذه الأعباء التحميلية يتصاعد ضغط الدم الارتخائى داخل البطين الأيسر ومن ثم ينعكس هذا الارتفاع على ضغط الدم داخل الأذين الأيسر وبالتالي في الأوردة والشعيـرات الدمويـة الرئوية .. وتتوالى الأحداث من إحتقان رئوى   ثم ارتفاع مزمن بضغط الشريان الرئوي يسبب تضخم واتساع البطين والأذين الأيمنين وارتجاع بالصمام الثلاثى الوريقات واحتقان الأوردة الوداجية بالرقبة وأوردة الكبد وباقى أعراض وعلامات قصور الجانب الأيمن للقلب   .
   الأعراض المرضية :  
تعتمد الأعراض المرضية على شدة الارتجاع وعلى وجود أمراض قلبية أخرى فإذ كانت كمية الارتجاع بسيطة إلى متوسطة ولا توجد أمراض قلبية مصاحبة فإن الأعراض المرضية تكاد أن تكون منعدمة . أما إذ كان الارتجاع شديد فإن المريض يعانى عادة من الأعراض التالية :
1)   تدنى القدرة على بذل الجهد   وذلك ناشئ عن نقص حجم الدم الذى يضخه البطين الأيسر إلى الشريان الأورطى والدورة الدموية .
2)   الدوار والدوخة لنفس السبب السابق .
3)   خفقان القلب الذى ينشأ في العادة عن الارتجاف الأذينى .
4)   قصور بالتنفس وخاصة إذ كانت حالة الارتجاع شديدة ووظائف البطين الأيسر الانقباضية متدنية فعنده يحدث الاحتقان فى الأوعية الرئوية .
5)   بمرور الوقت يشكو المريض من تورم الأرجل والبطن   وآلام بالمنطقة اليمنى العلي من البطن بسبب احتقان وتضخم الكبد .
6)   انتفاخ البطن بسبب وجود الاستسقاء البطنى   الراجع إلى هبوط الجانب الأيمن للقلب والتليف الكبدى وبالتالي قصور الكبد المزمن الذى يمثل أخطر مضاعفات قصور الجانب الأيمن للقلب .
العلامات المرضية للارتجاع الميترالى :  
وهى تعتمد على شدة المرض .. فالارتجاع البسيط يكون مصحوب بوجود اللغط الانقباضى الشامل فقط   على قمة القلب   ويحدث ذلك بطريق الصدفة عند توقيع الفحص الطبى على هذا المريض .. والعلامات المرضية في الحالات متوسطة الشدة الى الشديدة هى :-
1)   تضخم البطين الأيسر ويتم معرفة ذلك بمشاهدة ولمس قمة القلب التي تكون مزاحة إلى أسفل وإلى الخارج   .
2)   تكون نبضة قمة القلب واسعة وقوية ومختصرة   .
3)   ربما تحس يد الطبيب هزيزإنقباضى على قمة القلب أثناء الإنقباض البطينى .
4)   يكون الصوت القلبي الأول   S1 لين أو مكتوم تمام (مغطى)   وذلك عند الإستماع إلية بالسماعة الطبية .
5)   يسمع في كثير من الحالات صوت قلبي ثالث في شكل عدو الفرس في المنطقة الميترالية أى على قمة القلب .
6)   يتم سماع لغط انقباضى شامل على المنطقة الميترالية ينتشر في اتجاه الابط ويزيد في الحدة عندم يقبض المريض يديه   .
7)   يكون الصوت القلبي الثانى حاد على المنطقة الرئوية وذلك إذ حدث ارتفاع بضغط الدم بالشريان الرئوي في الحالات التي لم يتم إصلاح أوتغيير الصمام التالف له .
8)   في الحالات المزمنة تظهر علامات هبوط (قصور) الجانب الأيسر للقلب ممثلة بالصوت القلبي الثالث وبوجود طقطقة رقيقة بقاعدتى الرئتين .. وربما ظهرت علامات هبوط الجانب الأيمن للقلب كم سبق وصفه في حالات تضيق الصمام الميترالى .
الأبحاث والفحوص المعملية :  
1)الآشعة السينية للصدر والقلب وتُظهر عادة تضخم البطين الأيسر والأذين الأيسر .. وفى حالات الاحتقان الرئوية فإن علامات هذا الاحتقان تظهر في الأشعة السينية .
2)تخطيط القلب الكهربائى .. ويُظهر في بعض الحالات تضخم البطين والأذين الأيسرين وإن كان هناك خلل في نظم القلب م ل ويظهر تضخم الأذين الأيسر ممثل في إتساع الموجة   P في الدالة الطرفية   II ، وكذلك في تعمق واتساع الجزء الأخير من هذه الموجة في الدالة الصدرية   V1 . ويتضح تضخم البطين الأيسر في تعمق (زيادة عمق) الموجه   S في الدالتين الصدريتين   (V1 , V2) وبروز وارتفاع الموجة   R في الدالتين الصدريتين   (V5 and V6) .
3)الفحص الصدوى والدوبلري للقلب(الإيكو)
ويعتبر هذا النوع من الفحوص الطبية أهمه جميع فعن طريقه يتم معرفة حالة الصمام الميترالى وكمية الارتجاع وحجم غرف القلب ووظائفه وخاصة البطين الأيسر وبالتالي يتمكن الطبيب المعالج من تعيين التوقيت الملائم لأى تدخل لاصلاح أو تغيير الصمام.
4) القسطرة القلبية وقسطرة الشرايين التاجية : ويحتاج المريض إليه إذ تجاوز عمره أربعون سنة وذلك حتى يتم استبعاد أمراض تصلب الشرايين التاجية أما إذ كان الارتجاع الميترالى ناشئ في الأساس بسبب إحتشاء قلبي فإن قسطرة الشرايين التاجية تكون لازمة وذلك لتعيين مناطق الانسداد والتضيق في هذه الشرايين تمهيد لاصلاحه .
المضاعفات :
1)   الارتجاف الأذينى   .
2)   قصور القلب الاحتقانى على الجانب الأيسر ومـن ثـم الجانب الايمن إذا كان هبوط الجانب الأيسر مزمن .
3)   إذ كان هبوط الجانب الأيمن للقلب والناتج عن ارتفاع ضغط الشريان الرئوي مزمن حدث قصور مزمن بوظائف الكبد .
4)   إصابة الصمام بالتهابات بكتيرية وخاصة بكتريا الفم والأسنان .
يختلف التاريخ الطبيعى لمرض ارتجاع الصمام الميترالى عنه في مرض التضيق الميترالى .. فمريض الارتجاع يعيش حياة شبه طبيعية لمدة طويلة حتى ولو كانت كمية الارتجاع متوسطة .. وعندما يشكو المريض من قصور التنفس الناتج عن قصور الجانب الأيسر من القلب تكون عنده حالة المريض متأخرة ولذلك فإن المهمة الرئيسية لطبيب القلب المعالج أن يتبين التوقيت الملائم لعملية إصلاح أو استبدال الصمام التالف .. فهذ التوقيت يجب ألا يكون مبكر جد احيث أن الصمام الطبيعى الذى يعانى تلف بسيط أو متوسط ، يكون من الناحية الوظيفية أفضل من الصمام الإصطناعى أو البيولوجى .. وإذ كان التوقيت متأخر وحدث قصور الجانب الأيسر للقلب فإن جدوى عملية إصلاح أو استبدال الصمام تكون غير ذى قيمة وقد تأتى بنتائج عكسية .
العلاج :  
1-العلاج الدوائي : وذلك بإستعمال بعـض العقـاقير الموسعـة للأوعية الدموية حتى تعمل عضلـة القلب ضد أقل قدر من المقاومة. وإذ كان المريض مصاب بهبوط الجانب الأيسر للقلب واحتقانات رئوية فهو يحتاج عادة إلى مدرات البول الحلقية وإلى عقار الديجوكسين وخاصة إذ كان المريض مصاب بحالة الارتجاف الأذينى .
2-العلاج الجراحى : وهو عادة ما يكون باستبدال الصمام التالف بصمام صناعى   ولكن في حالات النسـاء اللائـى لازلـن في سن الحمل والولادة فإنه من الأفضل أن يتم إصلاح الصمام لهن   أو تغييره بصمام بيولوجى   حتى يمكن تفادى العقاقير المضادة للتخثر كعقار الكومادين (الوارفرين) أثناء الحمل وذلك نظرا لتأثيره الاتلافى على الجنين وخاصة في شهور الحمل الأولى

الجمعة، 11 مارس 2016

كيف تحافظ على أسنان طفلك عن طريق الغذاء؟

الغذاء وتأثيره على تكوين أسنان الجنين :
الغذاء الجيد ذو أثر كبير على الفرد ومقدرته الجسدية والعقلية ،. وسلامة الأم وغذاؤها الجيد ضروريان لإنجاب طفل سليم معافى.
أثر الفيتامينات على الفم و الأسنان:

فيتامين A:
مصدره: زيت السمك والأغذية الحيوانية كاللحم والبيض والكبد والحليب
نقصه يؤدي إلى:تأخر بزوغ أسنان الطفل الرضيع وعند بزوغ أسنانه تكون بلون كامد وتفقد اللمعة المعتادة للأسنا
فيتامين C:
مصدره: الخضروات والحمضيات بصورة خاصة
نقصه يؤدي إلى:ظهور ضخامة في اللثة وتصبح إسفنجية القوام وذات لون أحمر ونازف
فيتامين D:
مصدره : الحليب والبيض والسمك. وكذلك يقوم الجسم بإنتاج هذا الفيتامين عند تعرض الجسم المكشوف لأشعة الشمس
نقصه يؤدي إلى:ظهور مرض لين العظام وتأخر بزوغ الأسنان وكذلك إلى تشوهات في شكلها، وارتفاع في نسبة تسوس الأسنان
فيتامين K:
مصدره:أوراق النباتات الخضراء مثل السبانخ والملفوف والزيوت النباتية
نقصه يؤدي إلى:نزوف في الغشاء المخاطي للفم وغيابه يؤدي ارتفاع كبير في نسبة تسوس الأسنان
مجموعة فيتامين ب المركب:
مصدره:قشر الحبوب، الخضار والفواكه. وتقوم أمعاء الإنسان بإنتاج قسم من هذه الفيتامينات
نقصها يؤدي إلى:ضعف في قوة اللسان وتصبح اللثة لماعة وردية وتبدو الشفاه نحيلة ومصابة بالتشققا
حمض الفوليك:
مصدره: الحليب والبيض والكبد
نقصه يؤدي الى:ظهور التهابات فموية – فقر دم – هبوط في الوزن – تشوشات عقلي
كما أن احتواء غذاء الأم الحامل على الكميات المتوازنة من الكالسيوم والفوسفور يضمن امتلاك أسنان صحية سليمة للجنين.

الكالسيوم و الفسفور :
تتوفر بغزارة في الحليب، السردين السالمون المعلب، الماكريل، حبوب السمسم، فول الصويا، الكرنب المطهو، العسل الاسود، التين والفواكه المجففة، فطائر القمح، والبقول المطبوخة مثل اللوبيا والفاصوليا وكذلك اللوز والبندق والفول السوداني
هذه المعادن مهة لضمان النمو السليم لعظام الجنين وأنسجة جسمه وأسنانه، بالإضافة إلى النمو العقلي والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً
الحديد:
و هو موجود في الحليب المدعم بالحديد، البيض، الخبز المصنوع من القمح، الفواكه المجففة ، والأطعمة التي تحتوي على أنواع الحبوب المختلفة
يدخل في تكوين الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى الجنين.

من نصائح طبيب الأسنان :
على الأم الحامل أن تتجنب حدوث ثلاثة عوامل خلال فترة حملها لأنها قد تؤثر سلباُ على طفلها المولود:
أولاُ: أثبتت الدراسات الحديثه ان التهابات اللثة العميقه عند الأم خلال فترة الحمل تزيد من نسبة الولادة المبكرة للجنين وصغر أوزان حديثي الولاده وذلك بسبب زيادة عدد البكتيريا المنتقله للجنين عبر المشيمة .وهذا مؤشر خطير يدل على أهمية محافظة المرأة الحامل على صحة فمها
ثانياُ: قد يصف الطبيب للأم الحامل المضادات الحيوية مثل عقار التتراسيكيلين , حيث تترسب أجزاء هذا الدواء في مادة الأسنان بشكل دائم, و تظهر الأسنان بعد الولادة بلون يترواح من الأسود إلى البني الرصاصي مما يشوه جمال الطفل .
ثالثاً: في بعض الأحيان تصاب الأم الحامل بأنواع من العدوى الفيروسية أوالجرثومية و خصوصاً مابين الشهر الخامس والتاسع. هذه الحمى قد تؤثر على التوازن بين الكالسيوم والفوسفور في دورتها الدموية, و هذا ينعكس على تكون أسنان الجنين بحيث تكون متأثرة في كميات ونوع الأنسجة السنية المتولدة
و في المقابل فإن الغذاء الغير متوازن يؤدي الى التسوس و امراض الفم واللثة و مثال ذلك :
-تناول الوجبات المليئة بالنشويات و السكريات و تكرار ذلك على مدار اليوم يؤدي الى زيادة تعرض الاسنان الى الاحماض الضارة الناتجة عن البكتيريا الموجودة في الفم و التي تهاجم طبقة المينا و تؤدي الى التسوس
-المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة : لأنها تحتوي على كمية كبيره من الاحماض و كمية كبيرة من السكر

ما هي خطوات علاج جذور الأسنان؟

خطوات علاج الجذور (حشو العصب – إزالة العصب) للسن المصابة بتسوس عميق جدا:
الجلسة الأولى:
* تشخيص الحالة والتحقق من تلف العصب ( قد يتم أخذ صورة بالأشعة السينية)
* تخدير منطقة الضرس المراد إزالة عصبه.
* تنظيف جميع التسوس الموجود فى الضرس.
* كشف لب السن وعمل فتحة مناسبه للوصول الى بدايات القنوات الجذرية.
* تحديد عدد القنوات الجذرية بدقة متناهية لأن ترك أي من القنوات بدون تنظيف وحشوقد يؤدي الى فشل العلاج..
* إزلة العصب باستخدام مبارد endodontic files مخصصة لتوسيع قنوات الجذور
.* استخدام محاليل كيميائية مطهرة ومعقمة للقنوات الجذرية ثم وضع حشو مؤقت.
الجلسة الثانية:
* استخدام محاليل كيميائية مطهرة ومعقمة للقنوات الجذرية بين مراحل العلاج.
* استخدام الأشعة السنية أو جهاز تحديد قمة جذور الضرس لتحديد طول القنوات الجذرية للسن.

* برد وتوسيع القنوات لمقاسات عرضية وطولية معينة بأستخدام المبارد.

* تعقيم القنوات وتجهيزها للحشو.
الجلسة الثالثة:
* تجفيف القنوات الجذرية بأستخدام اقمعة ورقيةpaper points
* دهن جدران القنوات بمادة علاجية لاصقةendodontic sealer
* حشو القنوات بمادة الحشو البلاستيكيه والمسماه guttapercha.
* التأكد من وصول الحشو الى نهاية القنوات بأخذ صورة اشعة.
* وضع الحشوة الخارجية النهائية للسن.
* عمل تاج (طربوش) من البورسلين لحماية السن من الكسر

كيف تحافظ على أسنان طفلك عن طريق الغذاء؟

الغذاء وتأثيره على تكوين أسنان الجنين :
الغذاء الجيد ذو أثر كبير على الفرد ومقدرته الجسدية والعقلية ،. وسلامة الأم وغذاؤها الجيد ضروريان لإنجاب طفل سليم معافى.
أثر الفيتامينات على الفم و الأسنان:

فيتامين A:
مصدره: زيت السمك والأغذية الحيوانية كاللحم والبيض والكبد والحليب
نقصه يؤدي إلى:تأخر بزوغ أسنان الطفل الرضيع وعند بزوغ أسنانه تكون بلون كامد وتفقد اللمعة المعتادة للأسنا
فيتامين C:
مصدره: الخضروات والحمضيات بصورة خاصة
نقصه يؤدي إلى:ظهور ضخامة في اللثة وتصبح إسفنجية القوام وذات لون أحمر ونازف
فيتامين D:
مصدره : الحليب والبيض والسمك. وكذلك يقوم الجسم بإنتاج هذا الفيتامين عند تعرض الجسم المكشوف لأشعة الشمس
نقصه يؤدي إلى:ظهور مرض لين العظام وتأخر بزوغ الأسنان وكذلك إلى تشوهات في شكلها، وارتفاع في نسبة تسوس الأسنان
فيتامين K:
مصدره:أوراق النباتات الخضراء مثل السبانخ والملفوف والزيوت النباتية
نقصه يؤدي إلى:نزوف في الغشاء المخاطي للفم وغيابه يؤدي ارتفاع كبير في نسبة تسوس الأسنان
مجموعة فيتامين ب المركب:
مصدره:قشر الحبوب، الخضار والفواكه. وتقوم أمعاء الإنسان بإنتاج قسم من هذه الفيتامينات
نقصها يؤدي إلى:ضعف في قوة اللسان وتصبح اللثة لماعة وردية وتبدو الشفاه نحيلة ومصابة بالتشققا
حمض الفوليك:
مصدره: الحليب والبيض والكبد
نقصه يؤدي الى:ظهور التهابات فموية – فقر دم – هبوط في الوزن – تشوشات عقلي
كما أن احتواء غذاء الأم الحامل على الكميات المتوازنة من الكالسيوم والفوسفور يضمن امتلاك أسنان صحية سليمة للجنين.

الكالسيوم و الفسفور :
تتوفر بغزارة في الحليب، السردين السالمون المعلب، الماكريل، حبوب السمسم، فول الصويا، الكرنب المطهو، العسل الاسود، التين والفواكه المجففة، فطائر القمح، والبقول المطبوخة مثل اللوبيا والفاصوليا وكذلك اللوز والبندق والفول السوداني
هذه المعادن مهة لضمان النمو السليم لعظام الجنين وأنسجة جسمه وأسنانه، بالإضافة إلى النمو العقلي والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً
الحديد:
و هو موجود في الحليب المدعم بالحديد، البيض، الخبز المصنوع من القمح، الفواكه المجففة ، والأطعمة التي تحتوي على أنواع الحبوب المختلفة
يدخل في تكوين الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى الجنين.

من نصائح طبيب الأسنان :
على الأم الحامل أن تتجنب حدوث ثلاثة عوامل خلال فترة حملها لأنها قد تؤثر سلباُ على طفلها المولود:
أولاُ: أثبتت الدراسات الحديثه ان التهابات اللثة العميقه عند الأم خلال فترة الحمل تزيد من نسبة الولادة المبكرة للجنين وصغر أوزان حديثي الولاده وذلك بسبب زيادة عدد البكتيريا المنتقله للجنين عبر المشيمة .وهذا مؤشر خطير يدل على أهمية محافظة المرأة الحامل على صحة فمها
ثانياُ: قد يصف الطبيب للأم الحامل المضادات الحيوية مثل عقار التتراسيكيلين , حيث تترسب أجزاء هذا الدواء في مادة الأسنان بشكل دائم, و تظهر الأسنان بعد الولادة بلون يترواح من الأسود إلى البني الرصاصي مما يشوه جمال الطفل .
ثالثاً: في بعض الأحيان تصاب الأم الحامل بأنواع من العدوى الفيروسية أوالجرثومية و خصوصاً مابين الشهر الخامس والتاسع. هذه الحمى قد تؤثر على التوازن بين الكالسيوم والفوسفور في دورتها الدموية, و هذا ينعكس على تكون أسنان الجنين بحيث تكون متأثرة في كميات ونوع الأنسجة السنية المتولدة
و في المقابل فإن الغذاء الغير متوازن يؤدي الى التسوس و امراض الفم واللثة و مثال ذلك :
-تناول الوجبات المليئة بالنشويات و السكريات و تكرار ذلك على مدار اليوم يؤدي الى زيادة تعرض الاسنان الى الاحماض الضارة الناتجة عن البكتيريا الموجودة في الفم و التي تهاجم طبقة المينا و تؤدي الى التسوس
-المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة : لأنها تحتوي على كمية كبيره من الاحماض و كمية كبيرة من السكر

كيف تحافظ على أسنان طفلك عن طريق الغذاء؟

الغذاء وتأثيره على تكوين أسنان الجنين :
الغذاء الجيد ذو أثر كبير على الفرد ومقدرته الجسدية والعقلية ،. وسلامة الأم وغذاؤها الجيد ضروريان لإنجاب طفل سليم معافى.
أثر الفيتامينات على الفم و الأسنان:

فيتامين A:
مصدره: زيت السمك والأغذية الحيوانية كاللحم والبيض والكبد والحليب
نقصه يؤدي إلى:تأخر بزوغ أسنان الطفل الرضيع وعند بزوغ أسنانه تكون بلون كامد وتفقد اللمعة المعتادة للأسنان
فيتامين C:
مصدره: الخضروات والحمضيات بصورة خاصة
نقصه يؤدي إلى:ظهور ضخامة في اللثة وتصبح إسفنجية القوام وذات لون أحمر ونازف
فيتامين D:
مصدره : الحليب والبيض والسمك. وكذلك يقوم الجسم بإنتاج هذا الفيتامين عند تعرض الجسم المكشوف لأشعة الشمس
نقصه يؤدي إلى:ظهور مرض لين العظام وتأخر بزوغ الأسنان وكذلك إلى تشوهات في شكلها، وارتفاع في نسبة تسوس الأسنان
فيتامين K:
مصدره:أوراق النباتات الخضراء مثل السبانخ والملفوف والزيوت النباتية
نقصه يؤدي إلى:نزوف في الغشاء المخاطي للفم وغيابه يؤدي ارتفاع كبير في نسبة تسوس الأسنان
مجموعة فيتامين ب المركب:
مصدره:قشر الحبوب، الخضار والفواكه. وتقوم أمعاء الإنسان بإنتاج قسم من هذه الفيتامينات
نقصها يؤدي إلى:ضعف في قوة اللسان وتصبح اللثة لماعة وردية وتبدو الشفاه نحيلة ومصابة بالتشققا
حمض الفوليك:
مصدره: الحليب والبيض والكبد
نقصه يؤدي الى:ظهور التهابات فموية – فقر دم – هبوط في الوزن – تشوشات عقلي
كما أن احتواء غذاء الأم الحامل على الكميات المتوازنة من الكالسيوم والفوسفور يضمن امتلاك أسنان صحية سليمة للجنين.

الكالسيوم و الفسفور :
تتوفر بغزارة في الحليب، السردين السالمون المعلب، الماكريل، حبوب السمسم، فول الصويا، الكرنب المطهو، العسل الاسود، التين والفواكه المجففة، فطائر القمح، والبقول المطبوخة مثل اللوبيا والفاصوليا وكذلك اللوز والبندق والفول السوداني
هذه المعادن مهة لضمان النمو السليم لعظام الجنين وأنسجة جسمه وأسنانه، بالإضافة إلى النمو العقلي والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً
الحديد:
و هو موجود في الحليب المدعم بالحديد، البيض، الخبز المصنوع من القمح، الفواكه المجففة ، والأطعمة التي تحتوي على أنواع الحبوب المختلفة
يدخل في تكوين الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى الجنين.

من نصائح طبيب الأسنان :
على الأم الحامل أن تتجنب حدوث ثلاثة عوامل خلال فترة حملها لأنها قد تؤثر سلباُ على طفلها المولود:
أولاُ: أثبتت الدراسات الحديثه ان التهابات اللثة العميقه عند الأم خلال فترة الحمل تزيد من نسبة الولادة المبكرة للجنين وصغر أوزان حديثي الولاده وذلك بسبب زيادة عدد البكتيريا المنتقله للجنين عبر المشيمة .وهذا مؤشر خطير يدل على أهمية محافظة المرأة الحامل على صحة فمها
ثانياُ: قد يصف الطبيب للأم الحامل المضادات الحيوية مثل عقار التتراسيكيلين , حيث تترسب أجزاء هذا الدواء في مادة الأسنان بشكل دائم, و تظهر الأسنان بعد الولادة بلون يترواح من الأسود إلى البني الرصاصي مما يشوه جمال الطفل .
ثالثاً: في بعض الأحيان تصاب الأم الحامل بأنواع من العدوى الفيروسية أوالجرثومية و خصوصاً مابين الشهر الخامس والتاسع. هذه الحمى قد تؤثر على التوازن بين الكالسيوم والفوسفور في دورتها الدموية, و هذا ينعكس على تكون أسنان الجنين بحيث تكون متأثرة في كميات ونوع الأنسجة السنية المتولدة
و في المقابل فإن الغذاء الغير متوازن يؤدي الى التسوس و امراض الفم واللثة و مثال ذلك :
-تناول الوجبات المليئة بالنشويات و السكريات و تكرار ذلك على مدار اليوم يؤدي الى زيادة تعرض الاسنان الى الاحماض الضارة الناتجة عن البكتيريا الموجودة في الفم و التي تهاجم طبقة المينا و تؤدي الى التسوس
-المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة : لأنها تحتوي على كمية كبيره من الاحماض و كمية كبيرة من السكر

الخميس، 10 مارس 2016

نصائح طبيب الأسنان للمحافظة على جهاز تقويم الأسنان المتحرك

أسلاك جهاز تقويم الأسنان تعد عامل جذب لبقايا الطعام والرواسب الجيرية التي يمكن أن تؤذي الأسنان إن لم يتم غسلها مباشرة.
لذلك ينصح طبيب الأسنان بغسلها بمعجون معالج بالفلورايد بعد تناول الوجبات مباشرة وإزالة أي بقايا من الطعام بعناية كي لا تبقى عالقة بين أسلاك الجهاز.
كما يوصي طبيب الأسنان باستخدام غسول للمضمضة معالج بالفلورايد، والذي يمكنه الوصول إلى حيث لا تصل الفرشاة.
نصائح طبيب الأسنان لمستخدمي جهاز تقويم الأسنان:
– أدخل الطرف القصير من خيط تنظيف الأسنان الحريري في الفراغ ما بين القوس الرئيسي للسلك والجزء العلوي من السن القريب من اللثة، بتحريك الخيط ذهاباً وإياباً إلى الداخل والخارج بحركة لطيفة نظف جانبي السن تباعا.
-كن حذرا من جذب الخيط بعنف حول سلك التقويم.
-ابدأ عملية تنظيف السن باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، حرك الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل في الصف العلوي للأسنان والعكس بالعكس.
-استخدم بعد ذلك فرشاة ذات شعيرات أقسى، ويفضل إستخدام الفرشاة المخصصة للتنظيف بين أسلاك التقويم.
-قم بإدخال الفرشاة من الأسفل إلى الأعلى بين الأسلاك، وحركها عدة مرات حتى تنتهي من عملية تنظيف الأسنان.
الأطعمة التي يجب تجنب تناولها عند وضع التقويم: أثناء ارتداء سلك التقويم يمكنك تناول معظم أنواع الأطعمة طالما يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة ليسهل مضغها. إلا أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تسبب ضررا على التقويم؛ مثل: -الأطعمة الصلبة كالتفاح, المكسرات، الجزر. -الأطعمة التي تذوب في الفم، كالكراميل والبسكويت.


كيفية العناية بسلك جهاز التقويم المتحرك:
عند غسل أسنانك كل يوم ينبغي أيضاً غسل سلك التقويم نفسه مرة يومياً على الأقل. يتم غمر الجهاز في محلول مطهر للأسنان بعد إضافته إلى قليل من الماء الدافئ وغمر السلك فيه قبل إعادة وضعه في الفم.
ممارسة الرياضة أثناء ارتداء جهاز تقويم الأسنان:
يمكن المشاركة في أي نوع من الرياضات أثناء وضع التقويم، ويتم ارتداء واقي للفم في الرياضات التي يكون متوقعا بها حدوث إصابة أو تلقي ضربات في الفم، يتم تصميم تلك القطع البلاستيكية الواقية خصيصا للشخص لتناسب مقاس فمه تماما
ماذا تفعل إذا حدث بروز أو انكسار أحد أسلاك جهاز تقويم الأسنان؟
استخدم ممحاة مثبتة في طرف قلم رصاص لإعادة وضع السلك في موضع لا يسبب فيه جرحاً في الفم أو اللثة. تجنب محاولة كسر السلك لأنك قد تبتلع أو تستنشق الجزء المكسور عن طريق الخطأ. في حال تسبب السلك المكسور في قرحة بالفم أستخدم محلول ملحي للمضمضة لتطهير القرحة. • يتم استشارة طبيب الأسنان الذي سيصف على الأرجح علاجاً موضعياً لتقليل الألم أو
الألتهاب

الجمعة، 4 مارس 2016

كيف تحافظ المرأة الحامل على صحة الفم والأسنان

تعتقد كثير من النساء أن زيارة طبيب الأسنان أثناء فترة الحمل هى زيارة خطيرة وغير مفيدة ولكن العكس هو الصحيح .
إذ يجب إختيار طبيب الأسنان ذى الكفاءة والمعرفة بالتنسيق مع طبيب النساء والتوليد وزيارته عدة مرات أثناء فترة الحمل.
كما يعتقد البعض أن الجنين هو المسئول عن سوء صحة أسنان الحامل بسبب إمتصاص الجنين للكالسيوم من أسنان أمه, وهذا خطأ شائع.
والصحيح أن الغذاء السليم أثناء الحمل يساعد على إمداد الجنين بالكالسيوم المطلوب دون التأثير على نسبة الكالسيوم عند الأم .
كما يعتقد البعض أن جميع الأدوية ممنوع إستخدامها أثناء فترة الحمل , والصحيح أن بعض الأدوية مسموح بإستخدامها وبعضها يسمح بإستخدامه عند الضرورة فقط والبعض لا يسمح بإستخدامه ,
وتحتاج المرأة الحامل إلى عناية خاصة بصحة الفم والأسنان أثناء فترة الحمل حيث تتعرض بعض النساء لمرض إلتهاب اللثة الذى يظهر فى صورة تورم أنسجة اللثة وإحمرار لونها وقابليتها للنزف وقد تتطور الحالة مع عدم الإهتمام مما يؤدى لحدوث ورم وتضخم باللثة قد يحتاح للإستئصال الجراحى ..
وقد أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين مرض إلتهاب اللثة أثناء الحمل وبين حالات الولادة المبكرة قبل الميعاد والتى يكون فيها وزن المولود أقل من الوزن الطبيعى .
ولأن الطعام الذى نتناوله له دور كبير فى الحفاظ على الأسنان قوية وسليمة ,فإنه يجب علينا الحرص على تناول بعض الأطعمة المفيدة للأسنان والتى تقويها وتحافظ عليها مثل الفجل والطماطم والكرز وذلك بسبب إحتواء هذه الثمار على مادة الفلور وهى من المعادن المقوية للأسنان.
ومن الأطعمة المفيدة للاسنان أيضا الخضار والفواكه والحليب ومشتقاته بسبب إحتواء تلك المواد الغذائية على عنصر الكالسيوم, وهو من المعادن المهمة جدا لجسم الإنسان عامة والأسنان بخاصة لأنه يقوم بتقوية العظام والأسنان.
وأيضا من الأطعمة التى تحافظ على الأسنان قوية الأسماك بأنواعها والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص لإحتواء تلك الأغذية على عنصر الفوسفور .
بعد تناول الطعام عادة ما تتبقى بعض بقايا الطعام داخل الفم أو تدخل بين الأسنان ,ويؤدى تحلل هذه البقايا فى المنطقة المحيطة بالأسنان إلى توليد حمض يسهم فى تسوس الأسنان وعمل حفر صغيرة داخلها ,لذا يجب الحرص على تنظيف الأسنان وعدم ترك بقايا الطعام داخل الفم ,وذلك عن طريق إستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان المحتوى على مادة
الفلورايد

الخميس، 21 يناير 2016

كيف تدعمى مناعة جسمك لمنع الإصابة بسرطان الثدى؟

توجد 10 أنواع من الأطعمة مهمة جدا لدعم مناعة الجسم ضد الإصابة بسرطان الثدى :

1- - البروكلي:

أظهرت دراسة أن السلفورافان، وهو مركب يوجد في الخضروات الورقية مثل البروكلي وملفوف بروكسل، قد يقلل عدد الخلايا الجذعية السرطانية. مع ذلك، للحصول على أفضل النتائج، تناولي هذا النوع من الخضروات مطهياً على البخار أو نيئاً. في الواقع، أثبتت عدة دراسات أن بعض أنواع الخضروات، لا سيما البروكلي، تفقد مغذياتها عند الطهي بالماء. لذلك اختاري الطهي على البخار

2- الملفوف:

مثل البروكلي، الملفوف فعّال للوقاية من سرطان الثدي. وفي الواقع، يحتوي الملفوف على مركب يسمى أندول-3 كاربينول والذي يوجد أيضاً في الخضروات الورقية. وهذا الهرمون يعطل الاستروجين، الهرمون الذي يشجع نمو الخلايا السرطانية، ويقلّل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي

3- البنجر والفجل:

البنجر والفجل هما نوعان من الخضروات التي تحفز الجهاز المناعي وتمنع نمو الخلايا السرطانية. وقد أظهرت دراسات حديثة أن هذه الخضروات غنية بمضادات الأكسدة ومركبات حيوية نشطة تحمي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان المبيض وسرطان الثدي لدى النساء.

4- السبانخ:

السبانخ مفيد جداً للجسم، فهو يحتوي على الكلوروفيل الذي يجفف السموم المرتبطة بالسرطان. ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك الذي يسهم في التوازن الهرموني.

 

 

5- زيت الزيتون:

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة التي تقوم بتحييد الجزيئات الحرة وتحمي من العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان. علاوة على ذلك، يحتوي هذا الزيت أيضاً على حمض الأوليك الذي، وفقا للعديد من الدراسات، يمنع نمو الخلايا السرطانية.

6- الفواكه الحمراء:

بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، الفواكه الحمراء غنية أيضاً بمضادات الأكسدة التي تحيد الجزيئات الحرة. وهذه الجزيئات تحرر السموم وتشجع على نمو الخلايا السرطانية. وهي غنية أيضاً بالألياف. وقد أظهرت الدراسات أن الألياف تحمي النساء من سرطان الثدي. وقد أثبتت هذه الدراسة، أن كمية تعادل 10 غ من الألياف يومياً تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 11%. علاوة على ذلك، الألياف تقلّل أيضاً هرمون الاستروجين

7-الجوز:

الجوز معروف بخصائصه المضادة للالتهابات وهو غني بأوميغا-3 وحمض الفا لينوليك. وهذه الأخيرة لها آثار واقية. والجوز غني أيضاً بمضادات الأكسدة التي تحيد الجزيئات الحرة التي قد تشجع تكاثر الخلايا السرطانية.

8- البقدونس:

يحتوي البقدونس على مكوّن يسمى ابينيين، وهو مركب كيميائي مصنف بأنه من مركبات الفلافونيد المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات. إلى جانب ذلك، أظهرت دراسات حديثة أن الابينيين يمنع تكاثر الخلايا السرطانية. نتيجة لذلك، لا تترددي في إضافة البقدونس إلى أطباقك.

 

 

 

9- الطماطم:

تحتوي الطماطم على جزيء يسمى الليكوبين، وهو الصباغ المسؤول عن لونها الأحمر. ووفقاً لدراسة أجريت مؤخرا على عدد من المتطوعين، فإن الأشخاص الذين يتناولون الطماطم انخفضت لديهم احتمالية الإصابة بسرطان البروستان أو الثدي بنسبة 10% إلى 20%. مع ذلك اختاري الطماطم العضوي

10- الكاري:
 هذا النوع من التوابل الهندية منتشر جداً في الطبخ، ويعرف بفوائده الصحية. في الواقع، أظهرت العديد من الدراسات أن الكاري يمنع انتشار الخلايا السرطانية بفضل مكوّن يسمى الكركمين. وهذا الصباغ هو مضاد للأكسدة فعال للغاية ويعرف بخصائصه المضادة